منوعات

أطعمة سحرية تشعرك بالسعادة وتخلصك من الاكتئاب

المسار | يعاني الكثير من الأشخاص من أضرار في الصحة العقلية، جراء الإغلاق المستمر الناجم عن وباء فيروس كورونا، والذي أجبرهم على قضاء المزيد من الوقت داخل المنازل بعيداً عن الأصدقاء والأحبة.

وقد كشف خبراء التغذية عن وجود العديد من الأطعمة التي تساعد المرء على الشعور بالسعادة، وتساهم في تقليل أعراض الاكتئاب. فيما يلي أهم هذه الأطعمة، حسبما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية:

الشوكولاته الداكنة يمكن أن تحسن التوازن الهرموني

أوضحت أخصائية التغذية جولي هودجسون أن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يمكن أن يهدئ الجهاز العصبي. وأوصت، هودجسون بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل الأفوكادو والشوكولاتة الداكنة واللوز والكاجو وبذور اليقطين واللفت والسبانخ والبقوليات مثل العدس والحمص والفول.

المغنيسيوم ضروري لمئات من التفاعلات الكيميائية في الجسم بما في ذلك التفاعلات التي تؤثر على الصحة العقلية. وقد يحسن المغنيسيوم، التوازن الهرموني المرتبط بانخفاض الحالة المزاجية، وهو مفيد بشكل خاص لتهدئة الجهاز العصبي وتهدئة العقل.

الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت النباتية

تعتبر الأسماك الزيتية من الأطعمة الرائعة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لأنها تزود الجسم بالعديد من الدهون الجيدة التي تساعد القلب والرئتين والدورة الدموية.

قالت لويز ويلكوكسون، مديرة مركز “نو يو” للياقة البدنية، إن الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون يمكن أن تساعد أيضًا في تخفيف أعراض الاكتئاب.

بالإضافة إلى الأسماك الزيتية، فإن المكسرات والبذور والزيوت النباتية لها نفس الفوائد لأنها تحتوي جميعها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ توفر هذه العناصر المكونات الأساسية لنمو الدماغ السليم ووظائفه. وتشير بعض الدراسات إلى أن استكمال وجباتنا بهذه الدهون الصحية قد يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.

وأوصت خبيرة التغذية، بتناول الأسماك بما في ذلك السلمون والرنجة والماكريل والأنشوجة بمقدار حصتين أو ثلاث حصص كل أسبوع.

تناول المزيد من صفار البيض

لصفار البيض فوائد عديدة في تخفيف أعراض الاكتئاب لأنه غني بفيتامين د الذي يرتبط بالاكتئاب وعمل الدماغ.
وبحسب لويز ويلكوكسون، فإن الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء وحبوب الإفطار المدعمة، وهي حبوب تحتوي على فيتامينات ومعادن مضافة، غنية أيضًا بفيتامين د.

وأضافت ويلكوكسون بأن النقص في فيتامين د يرتبط أحيانًا بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى.
وأوصت ويلكوكسون بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً للحصول على كمية كافية من فيتامين د بشكل طبيعي.

تناول المزيد من البروتين إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب

يجب على الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب التأكد من تناولهم كمية كافية من البروتين، وقالت ويلكوكسون إن نقص المغذيات يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يتناولون الدواء.

وحثت لويز ويلكوكسون الناس على تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على حمض التريبتوفان الأميني، والذي يستخدمه الجسم لإنتاج المزيد من الميلاتونين، وهو هرمون مزاجي حيوي.

وأوصىت ويلكوكسون بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الديك الرومي ولحم البقر والخضروات الورقية الداكنة لزيادة كمية التربتوفان الذي يعد مقدمة لإنتاج هرمون السعادة السيروتونين.

المصدر
المسار _وكالات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: