شركات

شمل عدداً من موظفي الشركات التابعة لها

أومينفست تنظم برنامجاً لبناء القدرات في مجال الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي

المسار    |    في إطار قناعاتها الراسخة بدور الشركات التجارية في النهوض بالمجتمع، اختتمت أومينفست مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا لبناء القدرات في مجال الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي لعدد من موظفيها والشركات التابعة للمجموعة. حيث تضمنت الشركات المشاركة إلى جانب أومينفست كلًا من الشركة الوطنية للتأمين على الحياة والعام والشركة الوطنية للتمويل وبنك عُمان العربي وبنك العز الإسلامي وشركة جبرين كابيتال وشركة أوبار كابيتال.

حضر البرنامج أعضاء مجلس إدارة أومينفست بالإضافة إلى عدد من أعضاء الإدارة التنفيذية العليا والمتوسطة في الشركة والشركات التابعة لها، حيث شاركوا في عدد من الجلسات التدريبية المتخصصة. كما تضمن البرنامج دورة تدريبية إلكترونية تم تصميمها خصيصًا لكافة الموظفين. 

وقد اختُتمت سلسلة الجلسات التدريبية بدورة خاصة غطّت 32 ساعة تدريبية لـ 10 موظفين تم ترشيحهم من قبل الرؤساء التنفيذيين لشركات المجموعة ليكونوا قادة التغيير فيما يتعلق بالأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي في الشركات التي يعملون فيها، حيث تم منح المشاركين شهادات معتمدة من قبل منظمة المعهد الأكاديمي الأوروبي للقانون العام (EEPLO)،  والمدرسة الأوروبية للقانون والحوكمة (ELGS)، حيث سيقود خريجي هذه الدورة جهود شركات المجموعة في توسيع نطاق تطبيق معايير الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي، حيث سيعملون كوحدة متخصصة في هذا المجال على مستوى المجموعة. 

وتهدف أومينفست من تنظيم هذا البرنامج إلى تعزيز الوعي وتوفير المعارف والمهارات اللازمة لتطوير الأثر المجتمعي لأنشطتها بشكل استراتيجي ولتطبيق معايير الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي على المستويات التشغيلية والاستثمارية في شركات المجموعة وبالتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

سلط البرنامج الضوء على الدور المهم للأعمال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ودور القطاع المالي والمستثمرين في تطبيق معايير الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي في العمليات التجارية وفي صناعة القرار الاستثماري، كما أوضح الأشكال المختلفة للاستثمار في هذا المجال مثل “الاستثمار المؤثر” أو “الاستثمار المسؤول”، كما بيّن الفروقات بين الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي والمبادرات المجتمعية الأخرى. وتمت مناقشة التوجهات العالمية والإقليمية في هذا المجال، والجوانب القانونية والتنظيمية، بالإضافة إلى آليات التقييم وبناء التقارير حول الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية، حيث تم شرح أبرز الأطر المستخدمة حاليًا فضلًا عن استعراض وكالات التصنيف الأكثر شهرة في هذا المجال. كما ركز البرنامج التدريبي على كيفية بناء استراتيجية مستدامة للأثر المجتمعي بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وتعليقًا على أهمية هذا البرنامج، قال عبد العزيز البلوشي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أومينفست: “تلتزم أومينفست بدورها في دعم المجتمع المحلي كجزء من مواطنتها المؤسسية، حيث يُعتبر ذلك محورًا راسخًا في رؤيتها ومهمتها وثقافتها وقيمها المؤسسية. وتماشيًا مع رسالتنا المؤسسية (نطور الأعمال لننهض بالمجتمع) نسعى دوماً لإحداث التغيير المطلوب الذي يتماشى مع هذه الرسالة الاستراتيجية للشركة. من هنا فإننا على قناعة تامة بأن تطبيق أفضل الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية على المستويين التشغيلي والاستثماري في شركات المجموعة هو الطريق الصحيح للمضي قدمًا. توفر هذه الممارسات عند تنفيذها بشكل صحيح وفعال أدوات مهمة وأساسية لتقييم حقيقي قابل للتحقق منه لأداء الأعمال من حيث البيئة والجوانب المجتمعية والحوكمة. كما ستمكننا هذه الممارسات من إحداث فارق قابل للقياس وقابل للتطوير كما ستساعدنا على قياس أدائنا عامًا بعد عام بهدف تعزيز الأثر الناتج عنه”. 

وأضاف: “نحن سعداء بالتفاني والالتزام اللذين أظهرتهما شركات مجموعة أومينفست خلال البرنامج التدريبي لبناء القدرات في مجال البيئة والمجتمع والحوكمة، حيث شارك أعضاء الإدارات التنفيذية العليا في البرنامج بشكل فعال، كما قاموا بترشيح مجموعة متميزة من الموظفين الذين سيشكلون نواة التغيير المستهدف. لقد تم تدريب هذه المجموعة بشكل مكثف لمدة 32 ساعة لتمكينهم من النجاح في مسعاهم في المستقبل لتطبيق أفضل الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية في الشركات التي يعملون بها. إن هذا البرنامج الذي استمر لعدة أشهر ليس إلا خطوة أولى في مسيرة استراتيجية مستمرة لتطبيق هذه المعايير بشكل عملي خلال الفترة القادمة، وسيتلوه العديد من الخطوات الاستراتيجية الموسعة والمتكاملة لضمان حسن التنفيذ”.

هذا وقد تم تنظيم البرنامج من قبل شركات استشارية مرموقة من سلطنة عمان والمنطقة، حيث قامت شركة “الاستثمار المستدام” – وهي شركة استشارية عُمانية تعمل مع شركة الاستشارات “Verture” والتي يقع مقرها الرئيسي في اليونان- بتقديم جلسة متخصصة لرئيس مجلس إدارة مجموعة أومينفست وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية العليا، كما قدمت الدورة التدريبية الإلكترونية المصممة خصيصًا للموظفين، كما قامت الشركة بتنفيذ البرنامج المكثف لمدة 32 ساعة للموظفين المرشحين لقيادة جهود المجموعة في مجال البيئة والمجتمع والحوكمة. وقامت شركة الاستشارات الإقليمية “Sustainable Square” والتي يقع مقرها في دبي بالإمارات العربية المتحدة بإدارة جلسة تدريبية توعوية حول الممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية لأعضاء مجلس إدارة أومينفست، إلى جانب حلقة تدريبية مكثفة لأعضاء الإدارة التنفيذية الوسطى في شركات المجموعة.

الدكتور مهاب بن علي الهنائي، الشريك المؤسس لـشركة “الاستثمار المستدام” علق على البرنامج قائلاً: “على مدار العقد الأخير، أظهرت الشركات التي تعتمد معايير الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي أنها الأكثر استدامة على المدى البعيد، وهذا بدوره ينعكس إيجابًا على جاذبيتها للمستثمرين الذين يفضلون الحد من مخاطر الاستثمار في الأسواق الحالية عالية التنافسية. إن التزام أومينفست بنشر الوعي بأهمية الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي بين شركات المجموعة إنما يؤكد ريادتها لهذا المجال، كما أن تعزيز هذه الممارسات لن ينعكس إيجابًا فقط على سمعة الشركة عند المستثمرين، وإنما يلعب دورًا محوريًا في جذب الكفاءات البشرية الأفضل، ويعزز من إنتاجية الموظفين”.

بدوره تحدث سبيروس كوفيليس، مدير معهد التنمية المستدامة التابع لمنظمة المعهد الأكاديمي الأوروبي للقانون العام، والمراقب الدائم في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يُعد مدربًا رئيسيًا لمنهجية “Verimpact” التي يعتمدها المعهد فيما يتعلق بالممارسات البيئية والمجتمعية والحوكمية، فقال: ” إن إيمان أومينفست الراسخ بالحاجة إلى تطبيق معايير الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي على مستوى المجموعة كان حجر الأساس في بناء هذه التجربة التعليمية المتكاملة. أنا على ثقة بأنه ومن خلال العملية التشاركية التي يتبعها جميع المتدربين، والنهج التعليمي الذين التزموا فيه خلال الفترة الماضية، فإن مجموعة أومينفست في طريقها لتصبح منارة للتحول في مجال الاستدامة على مستوى المنطقة”.

من جانبه، تحدث مُنعم بن للّاهم، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “Sustainable Square” قائلاً: “إنه لمن دواعي سروري العمل مع أعضاء مجلس إدارة أومينفست والإدارة التنفيذية في برنامج بناء القدرات الاستراتيجية في مجال الأداء البيئي والمجتمعي والحوكمي. لقد لمست التزامًا كبيرًا من الشركة في تطبيق هذه الممارسات على مستوى شركات المجموعة ونشر الوعي بأهميتها لضمان استيعاب أهمية وفوائد أثر هذه الممارسات على أداء الشركات في المستقبل”.

المصدر
المسار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: