أخبار المسار

إقبال كبير على مبادرة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة حول ضريبة القيمة المضافة

المسار     |     أكمل مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وبالتعاون مع الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار “أومينفست” مؤخرًا الجلسة الثانية من أصل خمس جلسات من مبادرة “تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة” والتي كانت تحت عنوان “المفاهيم الأساسية لضريبة القيمة المضافة في سلطنة عُمان“. وتشمل المبادرة بالإضافة إلى هذه الجلسات خمس فيديوهات كرتونية قصيرة وكُتيب رقمي متاح للتحميل والطباعة إلى جانب عقد جلسات فردية عند الحاجة.

ناقشت الجلسة الثانية محورين رئيسيين هما استثناءات وإعفاءات ضريبة القيمة المضافة والآثار الضريبية على أبرز المعاملات التجارية واستعرض المحور الثاني معاملات بيع واستيراد وتصدير السلع، وقابلية تطبيق الرسوم العكسية، وعوائد المبيعات، والخصومات، والأضرار، والديون المعدومة وغيرها. وحضر الجلسة أكثر من 100 عضو من أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة بالإضافة إلى عددٍ من مؤسسات القطاع الخاص، وعبَّر كلٍّ منهم عن تقديرهم لمنظمي المبادرة ورغبتهم في حضور الجلسات المتبقية.

قال عادل الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة: “تطبٍّق ضريبة القيمة المضافة التي بدأ سيرانها منذ 16 أبريل الماضي على الشركات التي تتجاوز حجم مبيعاتها عن 38,500 ريال عُماني والتي يأتي من ضمنها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة حيث أن الكثير من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة غير ملمين بإجراءات ومتطلبات ضريبة القيمة المضافة. وتهدف هذه الجلسات إلى مساعدتهم على الاستعداد لتلبية الخطوات والإجراءات المطلوبة لتجهيز متطلبات ضريبة القيمة المضافة”.

وأضاف الحبيشي: “لقد أسعدنا إقبال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة على هذه المبادرة وتجاوبهم مع المتحدثين إذ أظهرت الأسئلة التي أثارها الحضور مدى اهتمامهم بالمواضيع المطروحة ورغبتهم في فهم الخطوات والإجراءات. كما أود أن أتوجه بجزيل الشكر لأومينفست على دعمهم المستمر، ونتطلع إلى الجلسات القادمة بفارغ الصبر. وأود أن أدعو جميع المهتمين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التسجيل في البرنامج في أقرب وقت ممكن”.

ومن جانبه قال رئيس خدمات ضريبة القيمة المضافة في شركة موور، كاجندرا ماهشواري: “تعد ضريبة القيمة المضافة مفهومًا أكثر تعقيدًا على مستوى المؤسسات مقارنةَ بالتصور العام لدى عامة الناس. ولذا من المهم أن تكون المؤسسات خصوصًا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على دراية تامة بإجراءات تطبيق الضريبة وأوجه التعقيد التي قد تواجههم. ومن المشجع أن نرى حماس الحضور ورغبتهم في معرفة المزيد عن ضريبة القيمة المضافة والذي يعكس رغبتهم في التكيف مع هذا الوضع الجديد”.

ستركز الجلسة القادمة من مبادرة “تعرَّف على ضريبة القيمة المضافة” على أهم عناصر الامتثال والتي تتضمن إصدار فاتورة الامتثال لضريبة القيمة والإشعارات المدينة وإيداع ضريبة القيمة المضافة.

يرجى من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الراغبين في المشاركة في البرنامج التواصل مع مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على البريد الإلكتروني: info@zubairsec.org أو رقم الهاتف: ٢٤٧٣٧٣٢٥.

المصدر
المسار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: