أخبار المسارمحليات

إليك أبرز توصيات مؤتمر “عُمان للأمراض الجلدية”

المسار |  أوصى مؤتمر ومعرض عمان الدولي للأمراض الجلدية بضرورة الوقوف على المستجدات في طب الأمراض الجلدية خصوصا في ما يتعلق باستخدام العقارات البيولوجية لبعض الأمراض المستعصية واستخدام تقنيات الليزر والتجميل الحديثة والآمنة في الطب التجميلي.

كما أوصى المؤتمر بضرورة الارتقاء بمستوى الرعاية الجلدية في سلطنة عمان عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في التشخيص والعلاج، وتعميق التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص باتباع البروتوكولات العلاجية العالمية والتخطيط لبروتوكول وطني لمعظم حالات الأمراض الجلدية الشائعة بناء على آخر التوصيات العالمية.

كذلك أوصى المؤتمر بتكثيف حلقات العمل والندوات لتقديم التعليم والتدريب المستمر للأطباء في مجال الأمراض الجلدية والتخصصات المشتركة وإشراك الاطباء المقيمين في مراحل إعداد وتنظيم الانشطة العلمية القادمة بشكل مكثف واستقطاب أحدث المعدات الطبية ذات الصلة.

جاء ذلك في ختام أعمال مؤتمر ومعرض عمان الدولي السابع للأمراض الجلدية الذي نظمته الرابطة العمانية للأمراض الجلدية بالتعاون مع وزارة الصحة على مدى يومين بفندق جراند ملينيوم – مسقط.

وشارك في المؤتمر الدولي نحو 500 مشارك منِ أطباء الأمراض الجلدية، جراحو التجميل، أطباء الحساسية والأمراض المناعية، أطباء الأطفال، أطباء الأسرة، أطباء العموم، الصيادلة ، العاملون الصحيون في مختلف المجالات ذات الصلة من داخل وخارج سلطنة عمان، بالإضافة إلى مشاركة الأطباء المتدربين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية وطلبة الطب.

أما البرنامج العلمي للمؤتمر فقد تضمن عدد خمس عشرة (١٥) جلسة علمية إستُعرضت خلالها خمسة وأربعون (٤٥) ورقة علمية، وثلاث ندوات تخصصية عملية بحضور خمسة وثلاثين (٣٥) محاضرا من داخل سلطنة عمان وخارجها.

وناقش المؤتمر خلال جلساته عددا من المواضيع مثل: حَبُّ الشّبَاب، آخر المستجدات فيما يتعلق بالعلاجات البيولوجية لمرض الصدفية و الإكزيما التأتبية والبهاق والثعلبة، أمراض الأظافروطرق علاجها، الأمراض الجلدية المتعلقة بالأطفال، تصبغات البشرة وطرق علاجها، زراعة الخلايا الصبغية لمرضى البهاق، أحدث التقنيات لزراعة الشعر، حساسية الجلد، الطب التجميلي، جراحة الجلد، والعلاج بالليزر وغيرها من المواضيع.

مؤتمر عُمان للأمراض الجلدية

وقالت الدكتورة عائشة بنت عبد الله العلي – رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية، رئيسة المؤتمر –: “جاء مؤتمر ومعرض عمان الدولي السابع للأمراض الجلدية والتجميل والليزر في حلته الجديدة نتاجا لدمج مؤتمر مسقط الدولي للأمراض الجلدية ومؤتمر صلالة للأمراض الجلدية ليكون مؤتمر عمان (Oman Derm) وذلك بعد دراسة مكثفة ومن أجل توحيد الجهود والقدرة على المساهمة بأفضل الطرق للارتقاء بالخدمات الصحية في المجال، وسيعقد المؤتمر سنويا بالتعاقب بين مدينتي مسقط وصلالة”.

وأضافت رئيسة الرابطة العمانية للأمراض الجلدية، ورئيسة المؤتمر: “سلط المؤتمر الضوء على كل ماهو جديد ومبتكر في مجال طب الأمراض الجلدية بمشاركة نخبة كبيرة من خبراء محليين ودوليين ، وإشراك القطاعين الحكومي والخاص في تطوير المهنة من خلال توفير منصة تبادل وتواصل عملي ومهني واجتماعي وأيضا إشراك مختلف الشركات ذات الصلة لعرض أحدث ما تم ابتكاره من أجهزة طبية ومنتجات علاجية ودوائية”

وحول أهداف إقامة المؤتمر؛ قالت الدكتورة عائشة العلي: “تكمن الأهداف الرئيسة للمؤتمر في إتاحة الفرصة لعرض المستجدات في مجال تشخيص الأمراض الجلدية وتسليط الضوء على إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي، واستعراض أحدث طرق العلاج المستخدمة محليا وعالميا، وإتاحة الفرصة للشركات الدوائية وشركات المعدات الطبية ذات الصلة لعرض أحدث التقنيات من خلال المعرض المصاحب للمؤتمر”.

كما أكدت الدكتورة عائشة العلي على أن المؤتمر أعطى فرصة للجيل الناشئ من الأطباء المتدربين للمشاركة بأوراق علمية بهدف تطوير مهاراتهم وإثراء معلوماتهم واستعراض دراساتهم وبحوثهم العلمية في مسابقة الملصقات العلمية.

وحول مشاركته في أعمال المؤتمر قال الدكتور خالد بن سالم النعيمي من دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس منظمة الشرق الأوسط لطب الأمراض الجلدية والتجميل(ميدام): “شاركنا مع الرابطة العمانية في مؤتمرها السابع كشركاء علميين استراتيجيين، حيث نعمل على التقريب بين روابط الجلد وفي عموم الشرق الاوسط والعالم، وتعتبر الرابطة العمانية هي احد المؤسسين لرابطة (ميدام)”.

وأضاف الدكتور خالد النعيمي: تعمل هذه المؤتمرات على سد الفجوة العلمية وتبادل الخبرات واستضافة أبرز الخبراء المعروفين في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومختلف دول العالم، واستقطابهم في المنطقة العربية. وأن الرابطة العمانية للأمراض الجلدية تبرهن أنها تجمع بين الشرق والغرب من خلال استضافتها لجميع الخبراء في منصة واحدة”.

وإلى جانب المؤتمر؛ استعرض المعرض الطبي والعلمي المصاحب أبرز الدراسات المنشورة في مجال الأمراض الجلدية والليزر، وكذلك أحدث الأدوية والأجهزة والتطبيقات المستخدمة في تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية وأجهزة الجراحة والتجميل والليزر بمشاركة نخبة من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ويعد مؤتمر ومعرض عُمان الدولي السابع للأمراض الجلدية الحدث العلمي الرئيس لتسليط الضوء على أحدث طرق تشخيص وعلاج مختلف الأمراض الجلدية والتجميل والليزر في سلطنة عمان، حيث سيوفر فرصًا كبيرة لعرض وتقديم أحدث المنتجات والخدمات وأحدث الدراسات والمستجدات المتعلقة بطب الأمراض الجلدية والتجميل بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للالتقاء وجهًا لوجه مع الخبراء في المجال وصناع القرار الرئيسيين من جميع أنحاء العالم.

وتسعى الرابطة العمانية للأمراض الجلدية منذ نشأتها عام 2006 إلى تعزيز عملية التعليم والتدريب في فروع الأمراض الجلدية والطب التجميلي الجلدي، وزيادة الاهتمام بهذا التخصص الطبي الهام. حيث نظمت الرابطة بدور رئيسي عددا من المؤتمرات الدولية والوطنية وورش العمل العامة والتخصصية حول الأمراض الجلدية.

المصدر
المسار - مسقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى