أخبار المسار

إنجاز 92 % من الأعمال المیدانیة لصيانة فلج الصعراني بولایة البریمي

المسار  |  وصلت الأعمال المیدانیة لصيانة فلج الصعراني بولایة البریمي حوالي 92 % من المشروع الذي تنفذه وزارة الثروة الزراعية و السمكیة وموارد المياه.

وقال المهندس ناصر بن علي المرشودي مدیر عام المدیریة العامة للثروة الزراعیة وموارد المياه بمحافظة البریمي في تصریح لوكالة الانباء العمانية إن نسبة الإنجاز في مشروع فلج الصعراني بلغت 92% من أعمال الصيانة التي تنفذها الوزارة مضیفا أنه بسبب تأثر قناة الفلج ووجود كمیات كبیرة من المیاه إلا أنھا لا تصل إلى الشریعة إلا القلیل حيث تم وضع المواصفات الفنیة لتأھیل وتحسین قناة الفلج ومنھا بناء قناة مغطاة بطول 1250 مترا وتتضمن أعمال الصیانة بناء قناة مغطاة بطول 1200 متر.

وأضاف بأنه تم الانتھاء من المرحلتین أعلاه حیث بلغ طولھما 2450 مترا كما تجري صیانة 12 ثقبة ضمن المشروع حیث بلغت التكلفة الإجمالیة لصیانة فلج الصعراني أكثر من مائتین وتسعة آلاف ریال عماني.وأشار المرشودي أن / فلج الصعراني / من الأفلاج المشھورة والمعروفة في الولایة حیث یستمد فلج الصعراني میاھه من وادي صاع وتبلغ طول قناته الكلیة 6 كیلومترات ویعتمد الأھالي المقدر تعدادھم بحوالي 2000 نسمة في ري أرض زراعیة یوجد بھا حوالي 8000 نخلة إضافة إلى الأشجار الأخرى حیث تقدر الاحتیاجات المائیة للزراعات القائمة والاستخدامات المنزلیة بحوالي /800 متر مكعب/ في الیوم .

وفیما یتعلق بنسبة الإنجاز في مشروع صیانة فلج البریمي أكد المھندس ناصر بن علي المرشودي المدير العام للمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة البريمي أن نسبة الإنجاز وصلت إلى 42 % من الأعمال المیدانیة للصیانة مضيفا أن أعمال الصیانة نُفذت نظرا لضعف الحالة الإنشائیة والمائیة لقناة الفلج حیث تم وضع المواصفات الفنیة المناسبة لصیانتھا من خلال إنشاء قناة مغطاة بطول 1100 متر وتأھیل وتحسین القناة المغطاة بطول 1500 متر إلى جانب تنظف وإزالة الكبس من قناة الفلج المغطاة بطول إجمالي بلغ 303 أمتار.

كما تضمنت أعمال الصیانة إنشاء قناة مغطاة بطول إجمالي بلغ 450 مترا في موقعین مختلفین إضافة إلى ردم وتنظیف الموقع وإعادة رصف الطرق وإنشاء قناة مغطاة بطول 1500 متر.

وأضاف أنه تم الانتھاء من المرحلة الأولى من المشروع وھي إنشاء قناة مغطاة والمرحلة الثانیة لتأھیل وتحسین القناة المغطاة بطول 1500 متر وتبلغ التكلفة الإجمالية لصیانة فلج البریمي 277,908,820 ريال عماني .

وأوضح المرشودي أن فلج البریمي یعد من الأفلاج الكبیرة بالمحافظة ویعتمد علیھا أھالي البلدة في ري مزروعاتھم والتي تقدر بحوالي 15000 نخلة إضافة إلى الأشجار الأخرى ویبلغ طول الفلج من الشریعة حتى فرضة ملتقى السواعد حوالي 8300 متر مع وجود الساعد الرئیسي (الشرقي) والساعد الشمالي وساعد أم الحیضان.

المصدر
المسار-العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: