أخبار المساراقتصاد

ارتفع 10% في يوليو ..مؤشر بورصة مسقط يسجل أفضل مستوى له منذ 2018

المسار |           قفز المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط بنهاية شهر يوليو الماضي إلى مستوى 4532 نقطة مسجلًا أفضل مستوى له منذ أكتوبر 2018 بعد أن لقي دعمًا من أسهم البنوك والعديد من الشركات القيادية المدرجة في عينة مؤشر الأسعار.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة الشهر الماضي 409 نقاط أي بنحو 10 بالمائة عن مستواله في نهاية يونيو الماضي ليسجل بذلك أعلى صعود شهري له خلال العام الجاري.

وسجلت جميع المؤشرات القطاعية صعودًا باستثناء مؤشر قطاع الصناعة الذي تراجع حوالي 52 نقطة وأغلق على 5707 نقاط، في حين سجل مؤشر القطاع المالي أعلى صعود مرتفعًا 660 نقطة وأغلق على 7275 نقطة مرتفعًا بنحو 10 بالمائة.

وجاء هذا الارتفاع بدعم من البنوك والشركات الاستثمارية التي أعلنت الشهر الماضي عن تطورات إيجابية في الوقت الذي سجلت فيه صعودًا في أرباحها ونتائجها المالية، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 91 نقطة وأغلق على 1658 نقطة، وصعد المؤشر الشرعي حوالي 14 نقطة وأغلق على 466 نقطة.

وخلال الشهر الماضي أعلن بنك اتش اس بي سي عُمان موافقته على العرض المقدم من بنك صحار الدولي بشأن اندماج البنكين عن طريق الضم، وقال البنك في إفصاحه على الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط في 26 يوليو الماضي إن مجلس إدارة البنك وافق على إبرام مذكرة تفاهم مع بنك صحار الدولي والشروع في المناقشات الحصرية فيما يتعلق بالاندماج المحتمل بين البنكين.

وأوضح البنك أن الاندماج سيكون عن طريق الضم بحيث يتم حل بنك اتش اس بي سي عُمان وسيكون لدى المساهمين الخيار في الحصول على مقابل نقدي أو أسهم في بنك صحار على ألا يتجاوز المقابل النقدي 70 بالمائة من المقابل المستحق للدفع من بنك صحار الدولي.

وأكد بنك اتش اس بي سي عُمان أن الاندماج المحتمل والمناقشات والمفاوضات تخضع لتحري العناية الواجبة وإبرام اتفاقيات نهائية بالإضافة إلى الحصول على الموافقات من مجالس إدارة البنكين والجهات التنظيمية والمساهمين.

وارتفع سهم بنك اتش اس بي سي عُمان الشهر الماضي بنسبة 2ر23 بالمائة وأغلق على 154 بيسة، وارتفعت القيمة السوقية للبنك إلى 308 ملايين ريال عُماني مسجلة مكاسب شهرية عند 58 مليون ريال عُماني، وصعد سهم بنك صحار الدولي بنحو 7ر7 بالمائة وأغلق على 112 بيسة وصعدت القيمة السوقية للبنك بنهاية يوليو الماضي إلى 8ر334 مليون ريال عُماني مسجلة خلال الشهر مكاسب عند 9ر23 مليون ريال عُماني.

وقال بنك مسقط خلال شهر يوليو الماضي إن مجلس إدارته أقر خطّة لتحسين هيكل رأس المال عبر توزيع أسهم مجانية وإصدار سندات دائمة، مشيرًا إلى أن هذه الخطة تهدف إلى التركيز على كفاءة رأس المال وتحسين العائد على استثمار المساهمين في البنك مع التأكيد على أنها لن تؤثر على وضع رأس المال أو السيولة أو الربحية في البنك.

وأدت الإفصاحات التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة الشهر الماضي إلى ارتفاع أسعار 41 شركة مقابل 33 شركة تراجعت أسعارها و10 شركات حافظت على مستوياتها السابقة، كما أدت إلى ارتفاع قيمة التداول على بعض الأسهم ومن بينها سهم بنك مسقط الذي استحوذ على 1ر27 بالمائة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة الأسهم المتداولة 3ر15 مليون ريال عُماني.

كما شهد سهم عمانتل تداولات مرتفعة بعد أن أعلنت الشركة نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري والتي أشارت إلى ارتفاع أرباحها على مستوى المجموعة وعلى مستوى الأعمال المحلية، وشهد سهم الشركة تداولات بقيمة 4ر6 مليون ريال عُماني تمثل 4ر11 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل سهم جلفار للهندسة والمقاولات ثالثًا بتداولات بلغت قيمتها 2ر4 مليون ريال عُماني تمثل 5ر7 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت قيمة التداول في شهر يوليو الماضي إلى 3ر56 مليون ريال عُماني مقابل 3ر54 مليون ريال عُماني في يونيو 2022م، إلا أن عدد الصفقات المنفذة تراجع إلى 8279 صفقة مقابل 9234 صفقة في يونيو الماضي مسجلًا بذلك أدنى عدد شهري من الصفقات المنفذة خلال العام الجاري.

وجاء سهم عُمان كلورين في مقدمة الأسهم الرابحة مرتفعًا بنسبة 4ر31 بالمائة وأغلق على 418 بيسة، وارتفع سهم جلفار للهندسة والمقاولات بنسبة 4ر28 بالمائة وأغلق على 131 بيسة، وحل سهم بنك اتش اس بي سي عُمان في المرتبة الثالثة مرتفعًا بنسبة 2ر23 بالمائة، وارتفع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 21 بالمائة وأغلق على 69 بيسة.

وتصدّر سهم الجزيرة للمنتجات الحديدية الأسهم الخاسرة متراجعًا بنسبة 3ر14 بالمائة وأغلق على 298 بيسة، وتراجع سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 5ر11 بالمائة وأغلق على 115 بيسة، وهبط سهم ظفار للمرطبات والمواد الغذائية بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 234 بيسة.

المصدر
المسار - العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى