أخبار المسارمحليات

جامعة السلطان قابوس

افتتاح المعرض الفلكي الحادي عشر …كبيكب

العمانية – نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمجموعة الفيزياء الطلابية والنادي الفلكي بكلية العلوم فعاليات المعرض الفلكي الحادي عشر (كبيكب) بقاعة معارض مركز خدمات الطلبة في الجامعة.

تتمثل رسالة هذا المعرض الذي بدأت فعالياته الليلة الماضية في إظهار أهمية الفلك واستقطاب مختلف الفئات العمرية التي تهتم بهذا المجال، مع احتضان المبادرات الشبابية المختصة في مجال الفلك مثل التصوير الفلكي من خلال عمل معرض للصور الاحترافية التي يلتقطها المحترفون في هذا المجال، ورسم صورة تكاملية للزائرين لماهية حياة النجوم.

كما يسعى هذا المعرض الذي تستمر فعالياته ليوم غدٍ الأربعاء إلى تعريف المجتمع الجامعي بالفلك وتحديدا بالنجوم والأفلاك ولفت انتباه الزوار بجماليات الكون الواسع وأيضا تقديم الفيزياء الفلكية بطريقة مبسطة ومسلية.

كما يشتمل المعرض على صور فلكية بعدسة مجموعة من المبدعين في السلطنة تستقطب المهتمين بالتصوير الضوئي عامة والتصوير الفلكي خاصة كتصوير النجوم والظواهر الفلكية المختلفة. من جهة أخرى يقدم المعرض المادة العلمية التي تستند على شرح حياة النجوم من المهد إلى اللحد وما تصبح عليه بعد موتها.

كما تصاحب المعرض مجموعة من الفعاليات منها محاضرة عن التصوير الفلكي يقدمها صاحب السمو السيد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد وهناك جلسة الرسم الفلكي ومحاضرة عن حياة النجوم يقدمها الدكتور علاء إبراهيم.

وأما عن سر تسمية المعرض باسم /كبيكب/ فقد تم اختياره نسبة إلى مجموعة من المقابر الأثرية بولاية صور في محافظة الشرقية وتحمل الاسم نفسه إذ يرتبط هذا الموقع بالنجوم والتصوير الفلكي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: