أخبار المسار

الأحد.. مجلس الشورى يستضيف وزير الصحة

المسار | يستضيف مجلس الشورى صباح يوم الأحد المقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة لمناقشة بيان وزارة الصحة، والذي يعد أول بيان وزاري خلال الفترة التاسعة للمجلس، ومن المقرر أن تتبعه عدد من البيانات الوزارية خلال الأشهر القليلة المقبلة بهدف المتابعة والوقوف على إنجازات وخطط الوزارات وما تقدمه من خدمات بصورة مباشرة للمواطنين.

وبهذا الجانب صرح بذلك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى الذي أشار بأن المجلس سيعقد يومي الأحد والاثنين الموافق 24-25 يناير الجاري الجلستين الاعتياديتين السادسة والسابعة لدور الانعقاد السنوي الثاني (2020-2021) من الفترة التاسعة (2019-2023).

وأوضح أمين عام المجلس بأن بيان وزير الصحة يتضمن أربعة محاور رئيسة أولها الحديث عن إنجازات الوزارة خلال السنوات الأربع الماضية وجهودها في تحسين التعمين وتوفير الوظائف الطبية والفنية، وتوافر الكوادر الطبية وبرامج التدريب، بالإضافة إلى التعرف إلى الإنجازات المتحققة فيما يتعلق بتعزيز الرعاية الصحية بمختلف مستوياتها في مختلف المحافظات، وتطوير مستوى أقسام الحوادث والطوارئ.

إلى جانب جهود الوزارة في تعميم مراكز علاج الإدمان في مختلف محافظات السلطنة، والتوسع في إنشاء مراكز التأهيل والعلاج الطبيعي في مختلف محافظات السلطنة، وتوفير الأجهزة والأدوية للأمراض النادرة والمزمنة والمستعصية في مختلف محافظات السلطنة.

وأفاد الندابي بأن المحور الثاني يتناول موضوع الاستثمار في القطاع الصحي وهو أحد أبرز المواضيع الصحية الذي لقي اهتمام المجلس ممثلاً باللجنة الصحية والبيئية وذلك بهدف تعزيز المنافسة وتجويد الخدمات الصحية في المؤسسات الصحية الخاصة.

وسيناقش المحور رؤية وجهود الوزارة لتطوير وتشجيع هذا الجانب من القطاع (التشريعات والقوانين، تقنين معايير تصنيف المؤسسات الصحية الخاصة، وتحديد أسعار الخدمات التي تقدمها)، واستثمار القطاع الخاص في الخدمات الصحية (الوقائية والعلاجية والتأهيلية)، والاستثمار في القطاع الدوائي، بالإضافة إلى الاستثمار في أصول وزارة الصحة، وتنظيم المؤسسات الصيدلانية الخاصة ومتابعتها والرقابة عليها.

فيما سيناقش المحور الثالث جهود الوزارة في تنفيذ النظرة المستقبلية للنظام الصحي (الصحة 2050م) التحديات ومدى تحقيق الأهداف وما تحقق من رؤى وإجراءات الاستراتيجية المعتمدة في النظرة المستقبلية، والتحديات التي واجهت تنفيذ المشاريع المدرجة بالرؤية.

وأشار أمين عام المجلس أن المحور الرابع سيتناول جهود وزارة الصحة في التصدي لجائحة كورونا (كوفيد 19) خاصة فيما يتعلق بتقييم الوزارة للإجراءات المتبعة في مواجهة فيروس كورونا والدروس المستفادة وآليات تعزيز الخدمات الصحية لمواجهة مثلها من الجوائح مستقبلاً، وبحث مدى الحاجة إلى إنشاء المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الأمراض والمختبر المركزي للصحة العامة، بالإضافة إلى الحديث عن أهمية استخدام تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي للتصدي للجوائح المستقبلية وبناء القدرات في مجال الصحة العامة والوبائيات.

كما نوه سعادة أمين عام المجلس بأن الدعوة عامة لمن يرغب في حضور الجلستين وذلك من خلال موقع المجلس الإلكتروني الذي يتيح عددًا من الخدمات الإلكترونية بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى