أخبار المسار

الانتهاء من تعويض المزارعين بالظاهرة جراء أضرار “شاهين”

المسار | أنهت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة اليوم تعويض المزارعين نتيجة الأضرار التي لحقت بمختلف قرى ولايات عبري وينقل وضنك جراء الحالة المدارية شاهين.

وأكد المهندس سالم بن علي العمراني، المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة بأن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه انتهت من تعويض الأضرار التي لحقت بالمزارعين بمختلف قرى ولايات المحافظة جراء الحالة المدارية /شاهين/ التي حدثت خلال العام الماضي وتأثر بها بعض من قرى المحافظة، حيث تم تعويض جميع المزارعين الذين تأثرت نخيلهم من تلك الحالة المدارية وذلك بزراعة فسائل من النخيل النسيجية.

62b9afa8bf5d7

وأضاف العمراني أن الوزارة قامت بصيانة عاجلة للأفلاج المتأثرة والمتضررة بسبب الحالة المدارية، حيث تم تشكيل فرق عمل لزيارة الأفلاج المتضررة بناءً على بلاغات وكلاء وأهالي الأفلاج بالقرى المتضررة وتم العمل والانتهاء من صيانة 26 فلجًا وجارٍ العمل على صيانة وتأهيل 10 أفلاج كمرحلة ثانية.

وأشار إلى أنه قد تم تقييم الأضرار وإعداد المواصفات والرسومات الفنية وقوائم الكميات والتكلفة التقديرية لصيانة وإصلاح الأضرار وإعداد عقود الإسناد، ومتابعة سير أعمال الصيانة.

وتلخصت أعمال الصيانة في إعادة بناء قنوات الأفلاج المتأثرة، وإعادة بناء السواقي المكشوفة وتغطية السواقي عند معابر الشعاب والأودية، إلى جانب تنظيف وإزالة الكبس من سواقي وقنوات الأفلاج وإعادة بناء أحواض التجميع /اللجل/ بالإضافة إلى إعادة بناء قنوات /الغراق-فلاح/ كما تمت صيانة فرض قنوات الفلج وبناء جدران الحماية للسواقي.

62b9afa8c1644

وقد تجاوزت التكلفة الإجمالية لصيانة وإعادة تأهيل الأفلاج المتأثرة بالحالة المدارية /شاهين/ في ولايات محافظة الظاهرة 284 ألفًا و872 ريالًا عُمانيًّا، وبلغ طول القنوات التي تم بناؤها أكثر من 2497 مترًا، كما تمت إزالة كبس الرمال والطمي من القنوات بمساحة طولية تقدر بحوالي 5395.

المصدر
المسار-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى