“التأمينات الاجتماعية” تحصد المستوى الأخضر في تقرير قياس الإجادة في التحول الرقمي الحكومي

المسار | حازت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية على المستوى الأخضر (مستوى فوق المتوسط) ضمن تسع مؤسسات حكومية في تقرير قياس الإجادة في التحول الرقمي للحكومة 2022، والصادر عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.
حيث سعت التأمينات الاجتماعية خلال الفترة الماضية عبر خطتها الاستراتيجية للتحول الرقمي (2021-2025) لرسم مسار طموح للارتقاء بخدماتها لتكون مبنية على المعرفة والتكنولوجيا ملائمة لتوجهات حكومة سلطنة عُمان الساعية لبناء مجتمع معرفي.
وقد سارعت التأمينات الاجتماعية إلى تبني هذه التقنيات في تحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية رقمية متطورة، مع تطوير أساليب تقديمها للمستخدمين، وقد شملت الخطة الاستراتيجية تغطية لجميع المجالات المعنية بتحقيق المجتمع الرقمي ومكوناته بدءً من بناء القدرات البشرية وتأهيل البنية الأساسية وتطبيق نهج الحكومة الإلكترونية وانتهاء ببناء الثقة ورسم الأطر والتشريعات المنظمة لهذا التوجه.
وقد أتمتت التأمينات الاجتماعية عمليات التكامل والربط الإلكتروني مع 23 جهة داخل سلطنة عُمان، منها 17 جهة في القطاع الحكومي و6 جهات في القطاع الخاص، كما أتمتت عمليات الربط مع الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بمملكة البحرين. جاء ذلك بهدف تكاملية الخدمات والتحقق من بيانات المتعاملين لتحسين تجربة المستخدم، كما يعزز الربط سرعة وكفاءة إنجاز المعاملات وتقليل المتطلبات التشغيلية لإنجاز الأعمال.
واسـتعرض التقريـر مجموعـة مـن الإحصائيات حول جهود المؤسسـات الحكومية لتحقيق متطلبات التحول الرقمي وتحسـين بيئة العمل مع توفيـر بنيـة أساسـية رقميـة تواكـب متطلبـات الرؤيـة الطموحـة لعمـان 2040. كما يوضح آليــة ومســتويات قيــاس الإجادة فــي التحــول الرقمــي والــذي نُفذ خلال العــام 2022 بمشــاركة 49 مؤسسة حكومية.
ويُصنف مستوى التأمينات الاجتماعية حسب التقرير الصادر بأنه نضج متقـدم تقـوم فيه الهيئة بـإدارة عمليـة التحـول الرقمـي بطريقة منظمــة وذلــك مــن خلال اتبــاع منهجيــة عمــل ثابتــة وموثقــة ومبنيــة علــى أفضــل الممارسـات، حيث جاء نتيجـة اسـتيفاء الهيئة لمعظـم متطلبـات العناصـر الأساسية للتحــول الرقمــي ممــا يخلــق بيئــة عمــل مكتملــة تمكــن الجهــة مــن القيــام بتقديــم خدمـات رقميـة ذات كفـاءة عاليـة.
جدير بالذكر أن التأمينات الاجتماعية تطمح من خلال الخطة التنفيذية الأولى للتوجه الاستراتيجي العام (2021-2025) بتنفيذ مشروعات ومبادرات خاصة بالتحول الرقمي والابتكار منها على سبيل المثال لا الحصر: (نظام ذكاء الأعمال، والحوسبة السحابية، والربط عن طريق سلسلة الكتل والبيانات الضخمة والمنصات الذكية)