أخبار المسارمحليات

الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم تنظم دورة “الوقف والابتداء: تأصيلًا وتطبيقًا”

المسار   |   أقامت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم ممثلة بمركز ولاية #بوشر اليوم السبت دورة علمية بعنوان: “الوقف والابتداء: تأصيلًا وتطبيقًا” في مجلس جامع الشيخ محمد بن عمير الهنائي بالخوض بولاية #السيب ؛ قدمها الدكتور المقرئ عبدالله بن سالم بن حمد الهنائي، الأستاذ المشارك بقسم العلوم الإسلامية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس – عضو مؤسس للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم.

وقد شملت الدورة العناصر الآتية: أهمية الوقف والابتداء، وأبرز الكتب المؤلفة فيه قديمًا وحديثًا، وأهم عشرة كتب في المجال.

ثم تطرقت الدورة إلى تعريف الوقف والابتداء، والمصطلحات المتشابهة كالقطع، ثم تعرضت إلى أقسام الوقف الأربعة: الاختياري، والاختباري، والانتظاري، والاضطراري. ثم شرح المحاضر أنواع الوقف الاختياري، وهي: التام، والكافي والحسن، والقبيح.

كما تعرض إلى دراسة الابتداء وأنواعه، ثم انتقل إلى ما يوقف به، مثل: السكون، والروم، والإشمام، والإبدال، والنقل، والإدغام، كما ذكر أهم الوقوفات ذات التسميات الخاصة، مثل: الوقف اللازم، ووقف جبريل، ووقف المراقبة، ووقف غفران، والوقف التعسفي، … إلخ.

وقد حضر الدورة أكثر من (140) مشاركًا من الرجال والنساء من مختلف الأعمار من العمانيين والمقيمين من مجموعة من محافظات سلطنة عمان وولاياتها.

وركزت الدورة على الجانبين: (النظري، والتطبيقي)؛ فتلا بعض الحاضرين عددًا من الآيات القرآنية، وربطت بموضوع الدورة من خلال سؤال مقدم الدورة الحاضرين عن أنواع الوقف فيها، كما فتح باب الاستفسار والنقاش.

الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم تنظم دورة الوقف والابتداء تأصيلًا وتطبيقًا

الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم تنظم دورة الوقف والابتداء تأصيلًا وتطبيقًا

المصدر
المسار - خاص

تعليق واحد

  1. ما شاء الله
    الدورة قيمة جدا
    وما هي إلا لفتتات حول علم الوقف والابتداء، فكما قال الشيخ الدكتور الوقف والابتداء علم بحد ذاته،
    شيخنا الدكتور جزاكم الله خيرا عميما ونفع بعلمكم،
    المنطمون الكرام أجزل الله لكم الثواب وشكر سعيكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى