أخبار المسار

“الزراعة” تواصل تنفيذ المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية

المسار | تواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية تنفيذ المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية بهدف حماية الحيوانات من خطر الإصابة بالأمراض الوبائية، وقد بلغ إجمالي عدد جرعات تحصين الحيوانات في العام الماضي 2019 (3.222.778) جرعة من مختلف اللقاحات.

وصرح الدكتور أحمد بن سيف العامري، مدير دائرة الصحة الحيوانية بالوزارة بأن الحيوانات التي يشملها مشروع التحصين هي الأغنام والماعز والإبل والأبقار. وأضاف أن الأمراض المستهدفة بالتحصين في المشروع هي مرض الحمى القلاعية، مرض طاعون المجترات الصغيرة، مرض جدري الأغنام والماعز، مرض الباستريلا، مرض البروسيلا، مرض التهاب الجلد العقدي، ومرض داء الكل.

وقال العامري: إن المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية من أهم ركائز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأوبئة الحيوانية، ويبلغ عدد الفرق التي تنفذ برنامج التحصين السنوي (٢٥) فريقا، ويتكون كل فريق من طبيب بيطري وفني بيطري وعاملين ويتم تدعيم البرنامج بفرق إضافية من العيادات البيطرية بالولايات.


وأفاد بأن للتحصين العديد من الفوائد منها حماية صحة الإنسان من العدوى بالأمراض المشتركة التي تنتقل إليه من بعض الأمراض الحيوانية، علاوة على ذلك توفير نفقات العلاج والتقليل من نفوق الحيوانات، ويساعد على النجاح الاقتصادي لمشاريع الإنتاج الحيواني، وتوفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية آمنة وصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock