سينما

السعفة الذهبية الشرفية لمهرجان “كان” للأمريكية جودي فوستر

المسار    |    أعلن منظمو مهرجان “كان” السينمائي أن السعفة الذهبية للنسخة الرابعة والسبعين ستؤول إلى الممثلة والمخرجة الأمريكية جودي فوستر.

وسَبَقَ أن مُنِحَت جائزة الشرف لأكبر حدث سينمائي في العالم لعمالقة أمثال الأمريكية جان فوندا أو الفرنسِيًين جان-بول بلموندو وآنياس فاردا.

ووضح رئيس المهرجان بيار ليسكور أن هذه الجائزة تُخَلدُ المسار الفني اللامع لشخصية نادرة والتزاما خجولا ولكن مؤكدا نحو مواضيع الساعة الكبرى.

وأضاف أن جودي فوستر، الحاصلة على جائزتي “أوسكار”، ستكون أيضا ضيفة شرف خلال حفل الافتتاح، مشيرا إلى أنها تمنح هدية رائعة من خلال مجيئها لتخليد عودة الحدث بعد فترة من الاحتجاب.

وقال رئيس المهرجان إن الممثلة الأمريكية تمتلك أبهة لا نظير لها، حيث إنها تكرس الحداثة والذكاء المُشِع للاستقلالية وضرورة الحرية.

أما جودي فوستر ، فأعربت عن ارتياحها بالفرصة المتاحة لها لنقل بعض كلمات الحكمة أو سرد بعض المغامرات لجيل جديد من السينمائيين.

وهي تتقن اللغة الفرنسية التي مثلت بها في عدد من الأفلام من بينها “أنا، الزهرة الزرقاء” للمخرج إيريك لاهانك (1977) و”دم الآخرين” للمخرج كلود شابرول (1984) و”يوم أَحَد طويل من الخُطَبِ” للمخرج جان-بيار جينى (2004).

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: