عُمان اليوم

السلطنة تستعرض جهودها في المنتدى العالمي للابتكار بالأرجنتين

العمانية – شاركت السلطنة ممثلة في مجلس البحث العلمي والمكتب الوطني للتنافسية في فعاليات القمة العالمية للابتكار 2018 الثامنة التي تستضيفها مدينة بيونس آيرس بالأرجنتين بناء على التقدم الذي حققته السلطنة في مجال الابتكار والتنافسية العالمية في مؤشرات الابتكار خلال السنوات الأخيرة.

تحدث الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بمجلس البحث العلمي في الجلسة الحوارية من اعمال القمة العالمية للابتكار التي أقيمت خلال الفترة من 17 لغاية 20 سبتمبر الجاري عن تأثير البيئة المحيطة على سرعة ونمو الابتكار.

وتطرق الهدابي في الحديث إلى البيئة العمانية القديمة والحديثة والتي كانت ولا تزال فاعلة وحاضنة للابتكار بسبب موقع السلطنة الجغرافي والاستراتيجي.

ووضح ان السلطنة تقع ضمن المنطقة الجغرافية شبه الجافة وقليلة الأمطار وان نظام الري في السلطنة وتقسيمه الاقتصادي والاجتماعي عن طريق الأفلاج هو دليل على جغرافية الابتكار حيث قامت على هذه الأفلاج أنظمة متقدمة ومدن ذات طابع اقتصادي واجتماعي مستقر منذ آلاف السنين بالإضافة إلى تطويع الموارد الطبيعية المتوفرة كالنحاس الذي أدى الى تطور صناعة التعدين منذ الألف الثالثة قبل الميلاد.

من جانبها شاركت الدكتورة شريفة الحارثية مديرة الاستراتيجية الوطنية للابتكار في مناقشات الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي لمجالس التنافسية حول تسريع التنافسية من خلال التعاون ودور الابتكار في زيادة الإنتاجية، ورفع فعالية الأداء وتحقيق الاستدامة وإعادة تعريف المفهوم الشامل للابتكار .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: