العالم اليوم

الكشف عن 110 مقابر أثرية جديدة في مصر

المسار   |    أعلنت البعثة الأثرية العاملة في منطقة آثار الدقهلية المصرية، النجاح في الكشف عن 110 مقابر يرجع تاريخها إلى ثلاث مراحل حضارية مختلفة هي: حضارة مصر السفلى والمعروفة باسم بوتو 1 و2، وحضارة نقادة III، وعصر الانتقال الثاني المعروف بفترة الهكسوس، أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة كوم الخلجان بمحافظة الدقهلية.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في بيان اليوم، إنّ هذا الكشف يُعدّ إضافة تاريخية وأثرية مهمّة للموقع، حيث من بين المقابر التي تم العثور عليها 68 مقبرة ترجع لمرحلة حضارة مصر السفلى وخمس مقابر من عصر نقادة و37 مقبرة من عصر الهكسوس، وما زالت الحفائر مستمرة للكشف عن مزيدٍ من أسرار هذه المنطقة.

من جانبه أوضح الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، أنّ الـ 68 مقبرة هي عبارة عن حفر ذات أشكال بيضاوية قطعت في طبقة الجزيرة الرملية بالمنطقة، ووضع بداخلها دفنات لأشخاص في وضع القرفصاء؛ حيث كانت أغلبها ترقد على جانبها الأيسر وتتجه رأسها نحو الغرب. بالإضافة إلى الكشف عن بقايا دفنة لطفل رضيع داخل إناء من الفخار من فترة بوتو 2 وضِع معه إناء صغير من الفخار كروي الشكل.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: