سياحة محلي

بالصور.. “حوفنات” منطقة سياحية جاذبة بولاية محوت

المسار      |      حوفنات من أشهر شواطئ بر الحكمان بولاية محوت التي تقع في وسط ساحل عمان الشرقي من محافظة الوسطى على بعد ٥٠٠ كيلو مترا جنوب محافظة مسقط وتعد من أهم الشواطئ العمانية التي تتميز بجمال طبيعي ورمال ذهبية وبيضاء نظيفة ومكان توافد كثير من الزوار من داخل السلطنة وخارجها.

يسكن المنطقة عدد من الصيادين من أهالي الولاية ويمكن للزائر أن يقوم بممارسة العديد من الهوايات البحرية كالغوص والتزلج بالبحر والصيد وهي كذلك محطة لهجرة الطيور من السلطنة وجنوب شرق آسيا حيث تتجمع العديد من الطيور فيها خاصة الطيور المائية القادمة من شواطئ سيبيريا الشمالية حيث البحر والخلجان الصغير على طول شواطئ ولاية محوت.

وتتميز المنطقة كذلك بوجود أماكن صخرية على الشاطئ التي تتكاثر فيها الصدفيات وبعض الأسماك في القاع الصخري وبتواجد الشعاب المرجانية في البحر التي تكوّن مكانا خاصا لهواة الغوص ويمكن للزائر أن يستمتع بأماكن عديدة مثل البر وتواجد الأعشاب بطول عشرات الكيلو مترات.

وتشهد المنطقة عادة انتشار المخيمات الخاصة حيث يستمتع السائح بالمكان الهادئ والمناظر الطبيعية الجميلة بالقرب من المياه الزرقاء التي يشتهر بها الشاطئ في البحيرات ونباتات سامفاير الخضراء وغيرها من النباتات الملحية والحمضية.

ويتجمع ما يقرب من نصف مليون طير مختلف على شاطئها خلال الشتاء في منطقة بر الحكمان والذي أعطى المنطقة أهمية كبيرة على مستوى الصعيد العالمي حيث تساعد تجمعات المد والجزر المرتفعة توقف الطيور لتناول الغذاء من السهول الطينية وتتجمع عند المد والجزر المرتفع في أسراب كبيرة على الساحل وعلى السبخة ويكون أفضل وقت لمعرفة أعداد
الطيور.

ويميز المنطقة انتشار للمسطحات العشبية حيث يمكن لزائري المنطقة عبور البحر بالقوارب وعن طريق البر عبر طريق ترابي حيث يمكنه الاستعانة بدليل من المنطقة للوصول بطريقة أسهل.

 

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: