رأي المسار

بالفيديو.. خطة التوازن المالي ضمانة للاستدامة المالية

المسار   |    حرصت السلطنة ومنذ بداية النهضة المباركة، على إدارة مواردها وتوظيفها بما يكفل تحقيق الاستقرار الاقتصادي والتوازن المالي، وبما يضمن استمرار الطفرة التنموية والازدهار الاجتماعي والاقتصادي الذي شهدته البلاد على مدى الخمسين عاما المنصرمة..

ولأن الأوضاع الاقتصادية للدول ترتبط بجملة عوامل من ضمنها المؤثرات الخارجية، تواجه السلطنة حاليا تحديات اقتصادية ناجمة عن تراجع اسعار النفط الذي يعتبر الرافد الرئيسي للدخل، كما أن جائحة كورونا “كوفيد 19” شكلت عبئا إضافيا هذا العام، بتأثيراتها الاجتماعية وكلفتها الاقتصادية.. وتستلزم هذه الأوضاع، اتخاذ التدابير الملائمة، وإعداد الخطط المناسبة للتغلب على التحديات الناتجة عنها.

ويأتي في هذا الإطار تبني السلطنة لخطة التوازن المالي متوسطة المدى (٢٠٢٠_٢٠٢٤) والتي تهدف إلى الوصول بالوضع المالي إلى مستويات الاستدامة..

وفي هذا الصدد أكد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم _حفظه الله ورعاه _ الحرص على توجيه الموارد المالية التوجيه الأمثل بما يضمن خفض المديونية وزيادة الدخل، وانتهاج إدارة كفؤة وفاعلة تضع تحقيق التوازن المالي وتعزيز التنويع الاقتصادي واستدامة الاقتصاد الوطني في أعلى سلم أولويات الحكومة.

إذا؛ يشكل التوازن المالي والذي يعني في ابسط معانيه: التساوي بين الإيرادات والنفقات العامة، ضمانة للاستدامة المالية، ويحصن من اللجوء إلى إجراءات أكثر حدة تلقي بظلال سالبة على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للدولة والمجتمع.

ومما ينبئ بنجاح خطة التوازن المالي، تزامن تنفيذها مع حزمة من البرامج والإجراءات الرامية لتحسين بيئة الأعمال وتحفيز الاستثمار بما يسهم في توفير فرص عمل ووظائف للباحثين عن عمل، وتطوير مشاريع ريادة الأعمال، ورفع معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز القدرة على الإنتاج. والمحصلة النهائية لكل ذلك تعزيز خطى التنمية، ومواصلة تحقيق الرفاه الاجتماعي للمواطنين.

كما يتواكب مع تنفيذ خطة التوازن المالي، إطلاق منظومة الحماية الاجتماعية للحد من تأثير إجراءات الخطة على بعض فئات المجتمع.

إن تنفيذ إجراءات الخطة وفق المحاور التي ترتكز عليها، من شانه الإسهام في إرساء قواعد الاستدامة المالية، وبما ينعكس إيجابا على استقرار الاقتصاد، واستمرار مسيرة تنمية الوطن وازدهاره.

المصدر
المسار

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: