أخبار المسارمحليات

في الخدمات الحكومية الإلكترونية

بدء أعمال مرحلة التحكيم في جائزة السلطان قابوس للإجادة

العمانية- بدأت اليوم أعمال مرحلة التحكيم في جائزة السلطان قابوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية لعام 2018 في دورتها السادسة لاختيار المشاريع المجيدة في تقديم الخدمات الإلكترونية.

وقال الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات إن لجنة تحكيم الجائزة ستعمل لمدة 5 أيام على اختيار المشاريع الفائزة في الدورة السادسة للجائزة، مشيرًا إلى أن هناك 64 مشروعًا تتنافس على الجائزة من مختلف المؤسسات في السلطنة منها 47 مشروعًا حكوميًا و9 مشاريع من المؤسسات الخاصة و8 مشاريع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على أن يتم تكريم المشاريع الفائزة في الرابع من شهر ديسمبر المقبل.

وأوضح الرزيقي أن فئات الجائزة -التي تقام كل سنتين- تشتمل على 10 فئات تتمثل في 7 فئات للمؤسسات الحكومية وفئتين للقطاع الخاص وفئة واحدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيدًا بدور المحكمين المشاركين في لجنة تحكيم الجائزة وهم من مختلف دول العالم المتقدمة في مجال الخدمات الإلكترونية والمؤسسات العالمية المتعلقة بمراقبة ومتابعة هذه المجالات.

من جهة أخرى أكد الرزيقي أن السلطنة تتقدم بخطى ثابتة في مجال الخدمات الإلكترونية، موضحًا أنها تقدمت في مؤشر الجاهزية الحكومية بنسبة 81 بالمائة وذلك حسب تقرير الجاهزية الحكومية الذي يصدر من الأمم المتحدة لتتقدم بذلك 28 مركزًا وتعتبر الثانية على مستوى الوطن العربي وقد حصلت على المرتبة الرابعة عالميًا والأولى عربيًا في مجال الأمن الإلكتروني.

وتتضمن الجائزة هذا العام استحداث 3 فئات جديدة للجوائز منها فئتان جديدتان للمؤسسات الحكومية هما: فئة أفضل مبادرة للبيانات المفتوحة وفئة أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الحكومي، كما تم استحداث فئة جديدة لمؤسسات القطاعالخاص وهي فئة: أفضل تطبيق للأجهزة الذكية في القطاع الخاص.

يذكر أن لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام تتكون من 13 محكمًا دوليًا منهم 3 محكمين عمانيين، إذ تعتبر مرحلة التحكيم المرحلة الختامية لعملية اختيار المؤسسة أو المشروع المستحق للجائزة.

وتعمل اللجنة فيها بشكل مستقل ومحايد ملتزمة بقواعد الجائزة وإرشاداتها وتقوم بوضع القرارات وتحديد الخيارات بصورة نهائية لا تقبل التغيير أو التعديل إلى جانب التوصيات والاستشارات التي ستقدمها اللجنة للمشاريع المشاركة من أجل تطوير الخدمات الإلكترونية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: