حوارات

تمثل 2066 قرضا بقيمة 100 مليون ريال

بنك الإسكان يكشف موعد صرف قروض يونيو 2017 حتى أبريل 2018

عدنان بن حيدر بن درويش الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني: 

 صرف القروض الإسكانية للفترة من يونيو 2017 حتى أبريل 2018 هذا العام 2017 حتى أبريل 2018

  • 46605 قروض بقيمة 1.2 مليار ريال منذ بدء نشاط البنك وحتى نهاية 2020
  • تقديم 911 قرضا بقيمة تتجاوز 40.2 مليون ريال العام الماضي
  • نراعي ظروف المواطنين في ظل جائحة “كورونا” ونعمل على معالجة قروضهم
  • تأثير “محدود” لجائحة كورونا على المحفظة الإقراضية للبنك.. وقادرون على احتوائه
  • 3 سنوات مدة انتظار الحصول على قرض.. ورفع المخصص السنوي يقلص هذه الفترة
  • إنجاز الخطة المالية والاستراتيجية لعمليات وأنشطة البنك خلال 5 السنوات المقبلة
  • تفعيل بعض الأنشطة المصرفية يساعد على زيادة الموارد المالية للبنك
  • الموقع الإلكتروني الجديد للبنك يجاري التطور العالمي ويوفر العديد من الخدمات
  • خدمات تفاعلية رقمية “قريبا” لإنجاز المزيد من المعاملات الإلكترونية
  • 7 خدمات مرتقبة على التطبيق الجديد للبنك على الهواتف الذكية خلال المرحلة المقبلة
  • 99 % نسبة التعمين.. و201 موظف يعملون في شتى الفروع 

كشف عدنان بن حيدر بن درويش الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني أن العام الجاري (2021) سيشهد إنجاز طلبات القروض المقدمة خلال الفترة من 1/ 6/ 2017 إلى نهاية 1/ 4/ 2018، مشيرا إلى أن عدد هذه الطلبات يبلغ 2066 طلبا، بمبلغ 100 مليون ريال عماني.

و قال درويش إن قرار الحكومة الرشيدة برفع مخصصات القروض لهذا العام إلى 100 مليون ريال عماني، حقق الأثر الايجابي على جموع المواطنين؛ حيث أسهم ذلك في اختصار مدة انتظار الدور.

وأضاف الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني أن عدد القروض التي قدمها البنك منذ إنشائه وحتى نهاية عام 2020، بلغ 46605 قروض، بقيمة تتجاوز 1.188 مليار ريال، في حين أن عدد القروض التي قدمها البنك خلال العام المنصرم وحده بلغ 911 قرضا، بقيمة تخطت 40.2 مليون ريال.

وحول تأثير جائحة كورونا على أنشطة القروض والمقترضين، أكد عدنان بن حيدر درويش أن البنك يعمل على تقدير ظروف المواطنين ومعالجة أوضاع قروضهم الإسكانية، بما يتناسب مع الظروف المستجدة، مشددا على أن البنك يعتبر ذلك “أولوية قصوى”. وكشف أن جائحة كورونا تركت “تأثيرا محدودا” على المحفظة الإقراضية للبنك، لكنه استدرك قائلا إن البنك قادر على احتواء ذلك، بفضل الإدارة الكفؤة للموارد المالية.

 

44 عاما من العمل

قال عدنان بن حيدر بن درويش الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني: حدد المرسوم السلطاني السامي رقم 36/2010- والذي تم بموجبه تمديد مدة البنك- أهداف البنك الأساسية في دعم حركة الإسكان والتعمير في تحقيق التنمية الاقتصادية بالسلطنة؛ وهذه الأهداف تتمثل في تقديم القروض والتسهيلات المصرفية للأفراد في السلطنة لإقامة المساكن الخاصة أو شرائها أو استكمالها أو التوسع فيها أو صيانتها أو شراء الأراضي بغرض بناء المساكن الخاصة عليها، وذلك على النحو الذي يحدده النظام الأساسي للبنك، وكذلك تنفيذ مشروعات الإسكان لذوي الدخل المحدود والمتوسط أو تمويلها وفق الضوابط التي يحددها النظام الأساسي للبنك، وتنفيذ المشروعات العقارية الخاصة من خلال إنشاء المباني السكنية أو تمويلها، وتشجيع الادخار وقبول الودائع لأجل وودائع التوفير، إلى جانب ممارسة الأعمال المصرفية اللازمة لتحقيق الأغراض المشار إليها، وللبنك مباشرة أية أنشطة تكون لازمة لتحقيق أغراضه الأساسية أو مرتبطة بها أو مكملة لها، ويجوز له أن يتملك الأراضي لإقامة المساكن عليها بقصد تمليكها، وفقاً لنظام تمليك الشقق والطبقات، أو غيره من النظم المعمول بها.

وأشار الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العُماني: إلى عدد القروض التي قدمها البنك منذ إنشائه وحتى نهاية عام 2020؛ موضحا أنها بلغت 46605 قروض، بقيمة 1,188,284,987 ريالا عمانيا، بينما بلغ عدد القروض التي قدمها البنك خلال عام 2020 م 911 قرضا، بقيمة بلغت 40,213,800 ريال عماني.

دعم التنمية الشاملة

 وقال عدنان بن حيدر بن درويش: يمكن القول إن بنك الاسكان العماني من أبرز الدعامات التنموية التي أقامتها الدولة بغرض المساهمة في النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد؛ وذلك عن طريق قيامه بتقديم يد العون والمساعدة للمواطن من أجل تأمين السكن الملائم له، وفقا لإمكانياته المادية وأعبائه الأسرية.

وأسهم البنك بدور فاعل في دفع عجلة التنمية والتعمير في مختلف أرجاء السلطنة؛ حيث أتاح الفرصة لعدد كبير من المواطنين لامتلاك مساكن خاصة بهم، من خلال القروض الاسكانية التي يمنحها البنك للمواطنين وبشروط ميسرة للغاية.

ويمارس البنك نشاطه من خلال فروعه المنتشرة في عدد من الولايات، ويبلغ عددها حالياً 9 فروع؛ وهي: مسقط، وصلالة، وصحار، وصور، ونزوى، وخصب، والبريمي، وإبراء، والرستاق، ويعتمد التوسع في الفروع على العديد من الظروف الموضوعية؛ سواء منها ما يتصل بالبنك أو باحتياجات المواطنين، وسبل تلبية هذه الاحتياجات. وقد تطورت أساليب تلبية الاحتياجات في ظل التطور الحاصل على صعيد نظم الاتصالات بشتى أنواعها، بما فيها الاتصالات الإلكترونية أو من خلال الموقع الإلكتروني للبنك؛ حيث يسعى البنك إلى توظيف هذا التطور لتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان: كان لجائحة كورونا تأثير على الاقتصاد العالمي عموما، وبما أن عمان جزء من هذا العالم، فقد تأثرت أيضًا، لكن علينا أن ندرك أن الهدف من إنشاء البنك تقديم خدمة اجتماعية في المقام الأول، وقد دأب البنك منذ إنشائه على تقدير ظروف المواطنين ومعالجة أوضاع قروضهم الإسكانية، بما يتناسب مع هذه الأوضاع. ونؤكد أن البنك مستمر في هذا الاتجاه باعتباره يمثل أولوية قصوى.

أما من حيث تأثير ذلك على محفظة البنك الإقراضية، نقول إن بوسع البنك احتواء هذا التأثير المحدود، من خلال الإدارة الكفؤة لموارده المالية واستغلالها بأفضل طريقة ممكنة.

بُشرى للمقترضين

وأكد عدنان بن حيدر بن درويش: كان لقرار الحكومة الرشيدة برفع مخصصات القروض لهذا العام إلى 100 مليون ريال عماني أثر ايجابي على جموع المواطنين، لما نجم عنه من اختصار لمدة انتظار الدور، وعلى ضوء هذا القرار من المنتظر أن يتم تمرير طلبات القروض الموجودة على قائمة انتظار الدور، وتقدم أصحابها بطلباتهم إلى البنك خلال الفترة من 1/ 6/ 2017 إلى نهاية 1/ 4/ 2018، ويبلغ عدد هذه الطلبات 2066 طلبا، بمبلغ 100,000,000 ريال عماني.

آلية استلام طلبات القروض

 وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني: يتم استلام طلبات القروض من شتى فروع البنك المنتشرة بمحافظات السلطنة، بعد تقديم المستندات المطلوبة، ومن ثم يتم الاحتفاظ بالطلبات المستلمة في قائمة الانتظار، ريثما يحين دورها؛ حيث يتم إشعار من يحين دورهم بمراجعة البنك لاستكمال الإجراءات.

ومن المنتظر أن يسهم رفع المخصص السنوي للقروض إلى 100 مليون ريال عماني، في تقليل مدة الانتظار الحالية التي تقارب الثلاث سنوات.

خطط مستقبلية

وعن أبرز الخطط المستقبلية للبنك ؛ أكد عدنان بن حيدر: في إطار التطوير والتنظيم المستمر لعمليات البنك بما يواكب التغيرات المالية والاقتصادية، أكمل البنك إعداد الخطة المالية والاستراتيجية لعملياته وأنشطته خلال السنوات الخمس المقبلة، وهذه الخطط في مراحلها النهائية.. ومن شأن العمل بهذه الخطط تفعيل بعض الأنشطة المصرح للبنك القيام بها وفق نظامه الأساسي، وتطوير العمليات الحالية؛ بما يتماشى مع أفضل المعايير، الأمر الذي سيساعد على زيادة الموارد المالية للبنك بما يُمكِّنه من النهوض بمسؤولياته وتلبية احتياجات عملائه وفق أفضل المستويات.

تطوير خدماته المقدمة إلكترونيا

وأشار عدنان بن حيدر: دشن البنك مؤخرًا موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت؛ بعد إجراء التحديثات والتحسينات عليه، ليصل إلى مستوى عالٍ يجاري أحدث المواقع الإلكترونية عالميا؛ حيث يغطي الموقع- في حلته الجديدة- الكثير من متطلبات عملاء البنك، ويجيب على أسئلتهم واستفساراتهم، ويوفر العديد من الخدمات التي يحتاجها الكثير من العملاء؛ الأمر الذي من شأنه أن يغني العملاء والمراجعين عن الزيارات المتكررة للبنك.

ولقد أعاد البنك تصميم هذا الموقع الإلكتروني بما يعكس رؤيته ورسالته الاستراتيجية، وبما يعود بالنفع على عملائه، وسيكون هذا الموقع في القريب العاجل تفاعليًا بما يسمح للعملاء الاستفادة منه وإنجاز المزيد من معاملاتهم مع البنك من خلاله.

تطبيق الهواتف الذكية

وأكد الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني أن بنك الإسكان العماني يعمل حاليا على تنفيذ خطة لتقديم المزيد من الخدمات الإلكترونية، وخلال المرحلة المقبلة سيتم توفير خدمة التسجيل في الموقع الإلكتروني (Online Banking) والحصول على خدمات إلكترونية؛ وهي: احتساب القرض بهدف الحصول على موجز معلومات مبدئية عن تفاصيل القرض، وتقديم القرض واستلام مستندات طلب القرض، وأيضًا الدفع الإلكتروني (الإيداع وتحويل المبالغ)، وتسجيل المقاول، والاستعلام عن الرصيد، والحصول على كشف الحساب، والحصول على بيانات المقترض، ونؤكد أن جميع هذه الخدمات سيتم توفيرها على تطبيق البنك على الهواتف الذكية.

أعلى نسبة تعمين

وأشار الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان العماني إلى أن البنك في طليعة البنوك العاملة بالسلطنة فيما يتعلق بتحقيق نسب التعمين؛ إذ بلغت هذه النسبة في نهاية شهر يناير 2021 (99%)، وذلك كله بفضل خطط التدريب والتطوير التي انتهجها البنك طوال السنوات الماضية والتي أسفرت عن إيجاد جهاز وظيفي كُفء استطاع النهوض بالبنك وتحقيق التطلعات والأهداف التي وُجد البنك من أجلها. ويخطط البنك لتعيين موظفين في مناصب إشرافية وتنفيذية خلال المرحلة المقبلة لاستكمال مسيرته وتحقيق الآمال المعقودة عليه. وقد بلغ عدد موظفي البنك حتى نهاية شهر يناير 2021، (201) موظف.

المصدر
المسار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: