منوعات

تنظيف الخضراوات والفاكهة.. طرق مثالية للتخلص من بقايا المبيدات

المسار | يعد غسل الفاكهة والخضراوات أمراً مهماً للقضاء على بقايا التربة وأي مواد أخرى عالقة بها وأيضاً لتقليل التعرض لبقايا المبيدات عليها.

وعادة ما يتم تنظيف الفاكهة والخضراوات بغسلها بالماء الفاتر، الطريقة التي تساعد على التخلص فقط جزئياً من آثار المبيدات الحشرية المتبقية عليها.

وفي الوقت الحالي لا يوجد تقريبا عنصر غذائي خالٍ 100% من المواد الكيماوية والمبيدات، ولا حتى المنتجات العضوية التي قد تكون محتوية على بعض الآثار، على سبيل المثال، إذا كانت هناك مشكلة تلوث بالحقول المجاورة المزروعة بطريقة تقليدية.

ووجد العلماء في محطة التجارب الزراعية في ولاية كونيتيكت الأمريكية أن الغسيل بالماء الجاري يقلل من كمية بقايا المبيدات الحشرية على الخضروات والفاكهة ولكن ليس بالنسبة المطلوبة لتجنب الإصابة بالأمراض جراء هذه المواد الكيماوية.

ومن هنا عثر العلماء الأمريكيون على بعض الطرق الأخرى التي أثبتت أنها أكثر فاعلية من الماء بمفردها، نستعرضها في التقرير التالي، وفقاً لموقع “greenme” الإيطالي.

الماء المالح والخل

الماء المالح هو واحد من أكثر الطرق البسيطة والاقتصادية للتخلص من بعض المبيدات الحشرية المتبقية على الخضروات والفاكهة.

ووجد العلماء في دراسة نشرت في مجلة Food Control الدولية أن غسل الخضار لمدة 20 دقيقة في الخل أو محلول من الماء المالح، قادر على إزالة بقايا 4 مبيدات حشرية شائعة، هي كلوربيريفوس، دي دي تي، سيبرمثرين وكلوروثالونيل.

وكشفت الدراسة أن محلول الماء المالح بنسبة 10% كان الأكثر فاعلية في غسل الخضروات والفاكهة بالماء العادي، أما الخل فكان فعالاً بالقدر نفسه مثل محلول الماء المالح.

الماء وبيكربونات الصوديوم

خليط الماء وبيكربونات الصوديوم يمكن أن يكون الطريقة الأفضل لغسل الفاكهة والخضروات، وذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Journal of Agricultural and Food Chemistry الأمريكية التي قارنت فاعلية الماء العادي ومحلول كلوركس المبيض ومحلول صودا الخبز مع الماء.

وكشفت المقارنة أن محلول بيكربونات الصوديوم والماء هو الأكثر فاعلية في إزالة بقايا المبيدات الحشرية على سطح التفاح وتحت قشره.

يذكر أن هذا الخليط الفعال كانت فيه نسبة بيكربونات الصوديوم منخفضة نسبياً، فشمل حوالي 28 جراماً من البيكربونات ممزوجاً مع حوالي 3 لترات من الماء، ونقع التفاح فيه من 12 إلى 15 دقيقة لإزالة المبيدات تماماً.

طريقة غسل الخضروات

نقوم بملء وعاء كبير بالماء ثم يضاف عليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز ثم الخضروات المراد تنظيفها.

الخضروات الورقية

تعتمد طريقة غسل الخضروات ذات الأوراق على ملء الإناء بالخضار والماء، ثم إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز ويخلط جيداً، وتنقع الخضروات لمدة دقيقتين أو أكثر، ثم تشطف وتجفف مرتين بقطعة قماش أو ورق المطبخ.

غسل الفاكهة

يمكن غسل الفواكه ذات القشرة الناعمة، مثل التفاح والكريز، في محلول بيكربونات الصوديوم والماء بنفس طريقة غسل الخضروات.

أما بالنسبة للفراولة أو التوت، فيمكن شطفها تحت الماء البارد بمنشفة قماشية ناعمة نظيفة أو منشفة ورقية قبل الأكل مباشرة.

المصدر
المسار _وكالات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: