أخبار المسار

تواصل الأعمال الإنشائية بمشروع سوق الأسماك بالمضيبي

المسار  |   تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سوق الأسماك بولاية المضيبي في محافظة شمال الشرقية، وتشرف على إنشائه وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بتمويل من شركة تنمية نفط عُمان بتكلفة تبلغ أكثر من 250 ألف ريال عُماني.

وقال المهندس يحيى بن خلفان الحديدي مدير دائرة تنظيم الأسواق السمكية بالوزارة لوكالة الأنباء العُمانية: إن إنشاء سوق الأسماك الجديد بولاية المضيبي يأتي ضمن استراتيجية الوزارة في بناء أسواق سمكية جديدة بمواصفات حديثة تلبي الاشتراطات الصحية ومعايير ضبط الجودة للمنتجات السمكية، وسيسهم في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعاملين في قطاع بيع وتسويق الأسماك.

وأضاف أن ما يميز السوق موقعه القريب من الطريق العام الرابط بين نيابتي سناو وسمد الشأن التابعتين للولاية، هذا بالإضافة إلى قربه من الأحياء السكنية والمنطقة التجارية، وسيكون السوق إضافة لأسواق الأسماك في سلطنة عُمان لقربه من محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية اللتين تمتازان بوفرة الإنزال السمكي طوال العام، كما سيسهم السوق في فتح منافذ تسويقية جديدة لمنظومة العمل بالقطاع السمكي.

وذكر أن سوق السمك الجديد بولاية المضيبي يتم إنشاؤه بمساحة بناء تقدر بــ/920/ مترًا مربعًا على أرض مساحتها الإجمالية /8/ آلاف متر مربع، حيث يتضمّن السوق /14/ طاولة عرض وبيع أسماك، وقاعة خاصة لتقطيع الأسماك تحتوي على /7/ طاولات، بالإضافة إلى قاعة لانتظار المستهلكين وقاعة خاصة للمناداة /بيع الجملة/، إلى جانب وجود مخزن للتبريد ومصنع إنتاج الثلج.

وأشار إلى أن السوق الجديد سيزود بنظام تكييف مركزي يمكنه التخلص من الروائح، ونظام تصريف حديث، كما توجد غرفة خاصة لجمع وتخزين المخلّفات السمكية، ومنصة خاصة لإنزال وتحميل الأسماك ومكاتب إدارية لموظفي السوق، وملحق استثماري سيتم طرحه للمستثمرين مستقبلًا.

يذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تسعى من خلال إنشاء الأسواق السمكية إلى توفير بيئة صحية ومريحة للباعة والمستهلكين من خلال رفع جودة المنتجات المعروضة وزيادة رضا المستهلكين وتوفير فرص عمل إضافية للمواطنين ورفد الأسواق السمكية القريبة ومحال ومنافذ بيع الأسماك بمتطلباتها من المنتجات السمكية.

المصدر
المسار-العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: