اقتصاد

توفير 159 مليون ريال بعد مراجعة الموازنات المقترحة من المؤسسات الحكومية

المسار  |  أكدت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 أنه جارٍ العمل حاليًّا على مراجعة كافة مؤشرات “رؤية عُمان 2040” والتحقق من مدى فاعليتها في قياس وتقييم مسار تحقيق الرؤية والخروج بمستهدفات واضحة لكل خمس سنوات.

62bc0aba69b83

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم، استعرضت خلاله تقريرها السنوي لعام 2021م كأول تقرير سنوي بعد انطلاق الرؤية مطلع العام الماضي.

وأكد معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 على أهمية دور الإعلام في إبراز الجهود المبذولة لإطلاع المجتمع على ما تم تحقيقه في رؤية عُمان 2040، موضحًا أن الوحدة تسعى من خلال موقعها الإلكتروني إلى زيادة تلقي المشاركات المجتمعية.

من جانبه استعرض المهندس حمود بن هلال الحبسي مدير عام مديرية رؤية عُمان 2040 خلال العرض المرئي إعداد الرؤية ومكونات وثيقتها ودور الوحدة ومنهجياتها في متابعة ودعم جهود تحقيق الرؤية والموقف التنفيذي لمؤشرات “رؤية عُمان 2040” والجهود المبذولة حاليًّا في سبيل تحقيقها.

وقال المهندس حمود الحبسي إنه منذ انطلاق “رؤية عُمان 2040” مطلع عام 2021م، تم إطلاق عدد من البرامج الوطنية التي تعد أدوات مكثفة قصيرة أو متوسطة المدى تُصاغ بناءً على متطلبات المرحلة وأهداف خطط التنمية الخمسية؛ لتحقيق المستهدفات الوطنية للرؤية بحوكمة واضحة تحقق التكامل بين الجهات المعنية.

من جهته تحدث خالد بن سعيد الشعيبي رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” عن بيئة أعمال البرنامج المتمثلة في تبسيط ورقمنة إجراءات المستثمر وأدوات الاستثمار والتشريع والقضاء، مشيرًا إلى أن عدد المبادرات التي أطلقها البرنامج لضمان جاهزية المنظومة الاستثمارية وصل إلى 124 مبادرة منها 59 مبادرة تمكينية و46 في المشاريع الاستثمارية و19 في الفرص الاستثمارية.

وأكد خالد الشعيبي أن البرنامج يعمل على تعزيز وتمكين دور القطاع الخاص في قيادة التنمية الاقتصادية عبر تهيئة البيئة الاستثمارية الجاذبة، موضحًا أن مبادرات ومشاريع البرنامج تنقسم إلى مسارين رئيسيين: بيئة الأعمال، والقطاعات الاستثمارية، والتي تشمل: الطاقة والتعدين والصناعات التحويلية والنقل والطيران والسياحة وتقنية المعلومات والاتصالات والأمن الغذائي.

62bc0aba70fcd

وأشار المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير برنامج التحول الرقمي الحكومي إلى أنه تم توفير نحو 159 مليون ريال عُماني بعد مراجعة الموازنات المقترحة من المؤسسات الحكومية ضمن خطة برنامج التحول الرقمي 2021 – 2025.

وبيّن مدير برنامج التحول الرقمي الحكومي أن البرنامج يهدف إلى تعزيز كفاءة المؤسسات الحكومية وإيجاد حلول ابتكارية وتحسين بيئة العمل من خلال تبسيط نماذج الأعمال وتوفير قنوات وأدوات تحقق الاستفادة المُثلى من المتغيرات التقنية المتسارعة.

وقال الدكتور بدر بن حمود الخروصي رئيس فريق التطوير للبرنامج الوطني للتشغيل: إن البرنامج يسعى إلى إيجاد حلول تشغيل مستدامة وفرص وظيفية للعُمانيين من خلال توسيع السوق المحلي وزيادة نوعية الفرص.

وأضاف أن البرنامج يتضمن مبادرات تدريبية وتأهيلية للكوادر العُمانية من الباحثين عن عمل والطلبة المقبلين على التخرج لضمان جاهزيتهم للانضمام للعمل وبما يتلاءم مع متطلبات مختلف قطاعات سوق العمل والتركيز على تحديد فرص العمل الموجودة في سلاسل التوريد بمختلف القطاعات الاقتصادية.

المصدر
المسا-العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى