اقتصاد

توقيع 9 اتفاقيات لإنشاء مشروعات صناعية ‏في مجمع لدائن بصحار

المسار |  وقّعت شركة أوكيو للمصافي والصناعات البتروكيماوية -إحدى شركات مجموعة أوكيو- اليوم 9 اتفاقيات للاستثمار في إنشاء مشروعات صناعية ‏لمجمع “لدائن” بمدينة صحار الصناعية والمنطقة الحرة بصحار بقيمة 88 مليون دولار أمريكي.

وتأتي هذه الاتفاقيات في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة أوكيو لتعزيز سياسات التنويع الاقتصادي وجذب الاستثمار تجسيدًا لأهداف “رؤية عُمان 2040” ورفد الاستثمار في الصناعات التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والتصدير لخارج سلطنة عُمان، بالإضافة إلى مواكبة توجهات جهاز الاستثمار العُماني في القيمة المحلية المضافة من خلال تمكين القطاع الخاص وتوطين الصناعات المحلية وتعزيز الاقتصاد المحلي وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها.

وتهدف الاتفاقيات إلى إضفاء قيمة مضافة عالية لمشروعات البتروكيماويات والمساهمة في تعزيز نمو الشركات المحلية وتطورها، كما توفر فرصًا لتوريد السلع المصنوعة في سلطنة عُمان والسلع والخدمات من الموردين المسجلين محليًّا.

وستسهم الاتفاقيات في إيجاد فرص العمل وتنمية رأس المال البشري من خلال دعم المهارات والابتكار وبناء القدرات المحلية في قطاع الصناعات البلاستيكية وإيجاد فرص الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتأتي مساهمة مجموعة أوكيو في القيمة المحلية المضافة بما يقدر بـ 46 مليون دولار أمريكي سنويًّا، كما ستسهم هذه الاستثمارات مجتمعة في توفير ما يقارب من 290 فرصة وظيفية مباشرة و600 وظيفة غير مباشرة.

ويُعد مجمع لدائن للصناعات البلاستيكية أحد أهم المشروعات الاستراتيجية في مدينة صحار الصناعية، حيث يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات البلاستيك في سلطنة عُمان، وترسيخ مكانتها على الساحة العالمية.

وسيسهم المجمع أيضًا في دعم القطاع الصناعي المحلي بمنتجات جديدة ذات قيمة مضافة، ما يفتح آفاقًا لتطوير صناعات أخرى مماثلة وتوطين الصناعات البلاستيكية المتخصصة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع وتوفير حوافز ممكنة للمستثمرين وبيئة استثمارية جاذبة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما وقعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” على 7 اتفاقيات انتفاع بالأراضي مدتها 33 سنة قابلة للتمديد مع المستثمرين، فيما وقعت المنطقة الحرة بصحار اتفاقية مع شركة “جيميني كوربوريشن” لإعادة تدوير البلاستيك.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية والمصافي والبتروكيماويات في مجموعة أوكيو: إن هذه الاتفاقيات تعكس حرص المجموعة على تعزيز مكانة سلطنة عُمان في تطوير الصناعات التحويلية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لاسيما المعنية بالقطاع الصناعي لإقامة صناعات وطنية ذات جودة عالية في مختلف المجالات ما يحقق الاكتفاء الذاتي من المنتجات وجعل سلطنة عُمان مصدّرًا رئيسًا لها.

وأضاف أن مجموعة أوكيو ستقوم بشراء المنتجات المصنعة في مجمع لدائن مثل المنصات البلاستيكية وأكياس التعبئة لحبيبات البوليمر، وتلتزم المجموعة بدعم مصانع إعادة تدوير البلاستيك التي ستستخدم أحدث التقنيات للحد من الاستخدام السلبي والأثر البيئي.

من جانبه أوضح داود بن سالم الهدابي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” أن مشروع مجمع الصناعات البلاستيكية “لدائن” يعد من المشروعات الاستراتيجية في مدينة صحار الصناعية، ويهدف إلى إيجاد قيمة مضافة عبر توطين الصناعات البلاستيكية المتخصصة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع.

من جهته أشار خالد بن سعيد الشعيبي رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات “نزدهر” إلى أن هناك تعاونًا بين البرنامج ومجموعة أوكيو والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لاستهداف واستقطاب المستثمرين من خلال خطة تسويقية تشمل عددًا من الدول وتشكيل فريق مشترك بين الجهات الثلاثة والذي نجح في استقطاب عدد من المستثمرين من خلال توقيع هذه الاتفاقيات.

المصدر
المسار - العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى