حوارات

حوار مع بطل العالم للوزن الثقيل في الـ MMA

المسار  | حوار-أحلام الحاتمية

ليس عبثًا أن لقبوه  بـ ” سوبر مان” عندما كان صغيرًا،  إذ يبدوا بأنه لم يكن مجرد لقب، حيث أصبح بطل العالم في الـ mma  عندما حصل على المركز الأول في بطولة دبي الدولية في الوزن الثقيل لـ mma ، أو ما يسمى  بالفنون القتالية المختلطة ، والتي تزايدت شعبيتها مؤخرًا ، وبهذا اللقب تحقق حلمه  في رفع راية الوطن في أكبر المحافل الدولية، لم يكن  أول بطل عماني في هذه البطولة فحسب، بل كان من أول مقاتلي  الـ  mma في السلطنة، عبد المجيد البلوشي، شاب عماني يقاتل في حلبة النزال لتحقيق حلم بعيد عن حدود الحلبة، نرصد في الحوار التالي بعضًا من عبد المجيد الرياضي والإنسان.

8469 OAB Hasaad 1600X475 MICROSITE MOM AR 1

عبد المجيد بعيدًا عن حلبة النزال

عبد المجيد البلوشي،  حاصل على البكالريوس في المالية من جامعة تولسا في أمريكا ، محب للاستطلاع وتجربة أشياء جديدة؛ لأنه يؤمن بأن الانفتاح على التجارب يكسب المرء سعة الأفق وتقبل الاختلاف ، ولدى عبد المجيد شغف بالتجارب المليئة بالتحدي ونوع من المخاطرة ؛ لأنه يجد فيها تحديًا للذات وترويضها على مجابهة المخاطر التي قد يتعرض لها الانسان عرضًا، وليس هناك ما هو أكبر مخاطرة من وجودك مع منافس متدرب في قفص واحد أو حلبة نزال بمفردكما.

ماهي رياضة الـ mma  لمن لا يعرفها 
الفنون القتالية المختلطة من الفنون التي انتشرت مؤخرًا حول العالم ، والتي باتت تلقي اهتمامًا كبيرا من الفئات العمرية المختلفة، وهي عبارة عن مجموعة من الرياضات القتالية التي تستخدم في الدفاع عن النفس مثل الجو جيتسو, الكاراتي,الملاكمة،  البوكسنج ، الكيج بوكسنج kick boxing ، المواي تاي ، القتال الأرضي، وغيرها الكثير من الفنون القتالية، وبعضها أيضًا يتفرع من هذه الفنون الرئيسة ، يعني بالمختصر هي أكثر من رياضة في رياضة واحدة، وهناك منظمة تشرف على  القتال المختلط تدعى الـ UFC.

الفوز بالكأس 

أقيمت البطولة على مشارف نوفمبر الحالي في دولة الإمارات الشقيقة، وهي بطولة دولية شاركت فيها أكثر من 40 دولة من حول العالم ،  وكان عدد المنافسين يربو على الأربعين منافس ، نافس عبد المجيد مقاتل كاميروني ، واختطف البلوشي من منافسه الفوز وحصل على كأس البطولة والميدالية.
الاستعداد للبطولة
كغيرها من البطولات الرياضية التي يخوضها اللاعبين, كان على عبد المجيد البلوشي أن يستعد للمنافسة  من جوانب عدة على رأسها التغذية والاستعداد النفسي والاستعداد الجسدي، بدأ عبد المجيد استعداداته للبطولة في الثلاثة الأشهر التي سبقت موعد إقامة البطولة، حيث تمرن دون كلل لثلاثة أشهر متواصلة، تضمنت التمرين المتواصل في أحد الصالات الرياضية المخصصة لهذا النوع من الفنون القتالية والتي يندر تواجدها في السلطنة، ولدى مدرب متخصص في هذه الفنون، كما اتبع نظامًا غذائيًا كفيلًا بمنحه القوة والمرونة والوزن المناسب ليحظى باللقب، ويقول عبد المجيد  “بعد أشهر من العمل المضني، جاء الفوز الذي أنسانا كل ما قاسيناه أثناء التدريبات”.
كيف تحافظ على وزنك ؟
عن المحافظة على الوزن المثالي لخوض مثل هذه البطولات يقول عبد المجيد : كلاعب الوزن الثقيل كان علي أن أبقي الكتلة العضلية ،  فبالإضافة إلى الوجبات الصحية مثل زيادة استهلاك البروتين إذ يعتبر من أهم الأطعمة التي تزيد من الكتلة العضلية؛ لأنه الجسم يقوم بتحطيمها ويستخدمها في بناء العضلات،  والكربوهيدرات والخضروات، وممارسة الرياضة مثل تمارين المقاومة وفي هذا قمت بالاستعانة بمدرب رياضي مؤهل، وأيضا كل ذلك مع تناول كمية مناسبة من الأكل، وقد يبدو  الموضوع غريب للبعض ولكن النوم والراحة مهم جدًا لإكسابك الوزن الذي تطمح له، طبعا ومع المكملات الغذائية في حالة الحاجة لها.
رياضة الـ mma  في السلطنة :
يأسف عبد المجيد لكون هذه الرياضة لم تأخذ حقها من الاهتمام في السلطنة بعد، وأكد بأن الكثيرين لا يعلمون شيئا ، وبأن اسم هذه الرياضة لا يبدو مألوفا لكثير من الناس ولعل البعض لم يسمع بها من قبل ،   رغم انها رياضة عالمية ولاقت اهتمام كبير من قبل العالم وبدأت تنتشر بشكل كبير مؤخرا وأخذت نصيبا جيدا من البطولات والمسابقات على المستوى العالمي.
وهنا يدعو عبد المجيد وزارة الرياضة والشباب إلى تسليط الضوء على هذه الرياضة وتبنيها والاهتمام بها وتهيئة الأماكن المناسبة للتدريب عليها، ودعم الشباب الرائدين فيها.
شعور الفوز 
فكرة تمثيل الوطن في الخارج  هو شعور فيه من الفخر الكبير ، وزاد هذا الفخر بالفوز بالبطولة، فامتزجت لدي مشاعر الفرحة والفخر والثقة بالنفس، ويقول عبد المجيد : جهزت قبل البطولة بثلاثة أشهر استعداد جسدي ونفسي وتغذية، وتعبت كثيرا في التجهيز لهذه البطولة ، لذلك الفوز جاء كتعويض لهذا التعب.
ويضيف البلوشي: مثلت السلطنة في أحسن صورة وهذا كان الإنجاز الأكبر بالنسبة لي.
رياضات أخرى
من المعروف أن أبطال الـ MMA  يجيدون العديد من الرياضات الأخرى لأنه مثل ما يقترح الاسم هي رياضة الفنون القتالية المختلطة، وبالإضافة إلى الفنون القتالية فإن عبد المجيد يمارس السباحة ورفع الاثقال وكرة الطائرة وكرة اليد.
إنجازات أخرى 
فزت في بطولة الديجوتسي بالمركز الأول ضد منافس بريطاني كان مدربًا في الشرطة والجيش ، كما حصل على الميدالية الذهبية والكأس.

 

مصدر الدعم

يقول البلوشي بأنه لولا الدعم الذي تلقاه من عائلته وأخوه التوأم محمود البلوشي الذي كان ملازمًا له طوال البطولة، ومدربه وجميع الطاقم الذي تعاون معه ، لما حقق هذا الإنجاز بمفرده.

 

BF8541E6 8DFB 4DDC 8859 47333AB1A9DA

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى