أخبار المسار

رصد مخالفات جسيمة لقرارات اللجنة العليا في عدد من الولايات

المسار    |    رُصدت اليوم في عدد من ولايات السلطنة مخالفات جسيمة لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 تمثلت في التجمعات في الأسواق وعدم التباعد الجسدي.

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعي عدد من المقاطع المصورة لتجمعات في الأسواق العامة وقيام “هبطات العيد”.

وقد جاءت قرارات اللجنة العليا الأخيرة بهدف حماية المجتمع من فيروس كورونا المستجد ومخاطره الصحية التي قد تصل لا قدر الله إلى الوفاة مما يحتم على المواطنين والمقيمين الالتزام بها وتحملهم المسؤولية والتبعات الناتجة عنها.

وتعد هذه التجمعات مخالفة صريحة لقرارات اللجنة التي صدرت بتاريخ ٢ مايو الحالي وكان من بينها “عدم إقامة صلاة العيد وأسواق العيد التقليدية (الهبطات)، ومنع التجمعات بأنواعها كافة في مختلف المواقع، بما فيها الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة، خلال أيام عيد الفِطرِ المُبارك، وتشمل تجمّعات العوائل وتجمّعات المعايدة والاحتفالات الجماعية بالعيد”.

يذكر أن المرسوم السلطاني رقم ٣٢ / ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الأمراض المعدية قد نصت المادة 5 مكررا 8 منه على “أنه يحظر على أي شخص تعطيل أو الامتناع عن تنفيذ الإجراءات والتدابير المقررة لمنع انتشار العدوى أو نقلها للغير”. ويعاقب من يقوم بهذا الفعل بالسجن لمدة قد تصل إلى سنة وبغرامة لا تزيد على 10000 ريال عماني أو بإحدى
هاتين العقوبتين بالإضافة إلى إقرار عدد من العقوبات لمخالفات منها عدم الالتزام بالحجر المؤسسي أو المنزلي وعدم ارتداء الكمامة في الأماكن العامة.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: