آراء الكتاب

سارة العلوية تكتب في المسار: من وحي السنة النبوية

المسار  | آراء الكُتاب

سارة بنت حميد العلوية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل وما الرويبضة يا رسول الله؟ .. قال: “الرجل التافه يتكلم في أمر العامة”

وقال اللغوي ابن منظور:”الرويبضة: هو العاجز الذي ربض عن معالي الأمور وقعد عن طلبها، والغالب أنه قيل للتافه من الناس لُربُوضِه في بيته، وقلة انبعاثه في الأمور الجسيمة”.

ومما يزيد المشكلة عمقًا ومساحة أن يكون هذا وأمثاله ممن يتناول أمور الجماهير فيساهم في تضليل الرأي العام، وتوجيه العامة إلى مستوى طرحه كتافه قاعد متقاعس، أو على ضعفهم فوُسِّد أمرهم لرويبضة.

وللآسف الشديد أن نرى اليوم ونسمع بعض الناس وهم يتكلمون ويتحدثون عن أي موضوع يصادفهم (اقتصادي، أو سياسي، أو اجتماعي أو ثقافي أو ديني)، حتى أن البعض بدأ يدخل في أمور الدين والإفتاء ويتحدث عنها وكأنه عالم متمرس فيها، وما زاد الأمر سواءً هو وجود مواقع التواصل الاجتماعي التي أتخذ منها البعض منابر وأدوات للتحدث والنقاش ونشر الشائعات والأكاذيب.

ختاما؛ نسأل الله تعالى أن يجنبنا مثل هذه الحالات وأن يغفر ويسامح ويصفح ويهدي من أبتلى بمثل هذه الأمور وأن يعفو عنا جميعا إنه سميع قريب مجيب الدعاء.

المصدر
المسار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: