أخبار المسار

ضعف الحالة الجوية في بحر العرب

المسار  | توضح آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة ضعف الحالة الجوية في بحر العرب، وتراجع تصنيفها من منخفض مداري عميق إلى منخفض مداري.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية: لاحظنا انفصالًا في محور الدوران بسبب نشاط الرياح الموسمية مما أدى إلى دفع الحركة إلى الشمال الشرقي بالقرب من السواحل الهندية الباكستانية، وهناك أسباب أخرى أدت إلى تراجع الحالة الجوية منها المرتفع الجوي المسيطر على المنطقة، ودرجة حرارة سطح البحر، والكتلة الهوائية الجافة في الطبقات القريبة من السطح.

62f8c7ba87122

وأضافت: خلال الساعات القادمة هناك احتمالان للحالة الجوية، إما تلاشيها في بحر العرب أو بقائها لفترة أطول بالقرب من السواحل الهندية الباكستانية، مع إمكانية ضعفها أو نشاطها مرة أخرى.

وذكرت أن آخر صور الأقمار الاصطناعية تُشير إلى تدفق السحب العالية والمتوسطة، مع احتمالية هطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب، مُشيرةً إلى أنّ بعض الولايات في محافظة جنوب الشرقية تشهد حاليًّا هطول أمطار متفرقة مع فرص استمرارية هطولها حتى الساعات القادمة، وهناك نشاط لخلية رعدية بالقرب مراحل محافظة الوسطى.

وأوضحت أنه بالنسبة للتكونات المحلية فإن هناك فرصًا لتشكّل السحب وهطول أمطار متفرقة خلال فترة الظهيرة على جبال الحجر، ونشاط لسحب الخريف مع فرص لهطول أمطار متفرقة تكون رعديةً أحيانًا على صحاري محافظتي الوسطى وظفار.

ولفتت إلى وجود استمرارية لفرص تصاعد الغبار والأتربة على المناطق الصحراوية والمفتوحة والتركيز على محافظتي الوسطى وظفار؛ بسبب وجود المنخفض الحراري السطحي على الربع الخالي واختلاف الضغط، مما يؤدي إلى نشاط الرياح وتدني مستوى الرؤية الأفقية، مُشيرةً إلى أنّ معظم المحافظات تأثرت بوصول بعض من العوالق الترابية، ومن المتوقع أن يستمر الوضع خلال اليومين القادمين.

وأضافت أن هناك استمرارية لتصاعد الغبار والأتربة على الطريق الواصل بين آدم وثمريت بفعل حركة الرياح النشطة التي من المتوقع أن تصل إلى 35 عقدة مما تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية، ويُفضل لمرتادي هذا الطريق تأجيل الرحلات من وإلى محافظة ظفار حتى يتحسَّن الوضع الحالي، داعيةً إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات من الأرصاد الجوية العُمانية وشرطة عُمان السُّلطانية والجهات الأخرى المختصّة.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني : لوحِظ ارتفاع أمواج البحر في سواحل محافظتي جنوب الشرقية والوسطى منذ يوم أمس، وسيكون الموج هائجًا على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار، أما بالنسبة لآخر نشرات المد والجزر فهناك احتمالية واردة لدخول المياه على المناطق الساحلية المنخفضة تزامنًا مع فترة المد ومنتصف الشهر الهجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى