آراء الكتاب

عبير العجمي تكتب: يوم التطوع.. من أجل غدٍ أفضل

المسار | آراء الكُتاب

عبير العجمي

المسار

لا قيمة لعطائك إن لم يكن جزءًا من ذاتك  

 جبران خليل جبران

للتطوع قيمة إيجابية كبيرة وفائدة عظيمة بالنسبة للأفراد والمجتمعات، حيث يوصف الشخص كثير العطاء والذي يقدم المساعدة دون مقابل بالمعطاء وهي صفة إنسانية مهمه تعبرعن رغبة الإنسان في مساعدة الآخرين والمساهمة في تحسين حياتهم، تتمثل هذه الخدمات والتي يقدمها أشخاص أو مجموعات بمختلف فئاتهم العمرية في حملات تنظيف الشواطئ، والعمل في مأوى الحيوانات، وزيارة دور المسنين لتقديم الدعم النفسي وأيضا المساعدة المادية في التطوع لبناء مساكن للمحتاجين، وغيرها من أشكال التطوع.

هناك أنواع للعمل التطوعي، منها الفردي وهو الذي يقوم به الفرد من تلقاء نفسه ورغبه منه في ممارسة عمل أو سلوك اجتماعي وإنساني لا يبغي منه أي عائد مادي مثال على ذلك، مساعدة محتاج أو تفريج كربة أو إصلاح ذات البين.

ومنها التطوع المؤسسي كالجمعيات والمؤسسات الخيرية حيث يقوم المنظمون فيها بإطلاق المبادرات والحملات التوعوية على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بأهمية التطوع والمشاركة في هذه الأعمال، والتي بدورها تساهم في تحسين الحياة الاجتماعية والبيئية حيث يتميز المشاركون فيها بروح المبادرة والإبداع، وتشكل فعاليات يوم التطوع قيمة وركيزة أساسية للتعاون والتلاحم بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى أنها تكسب مهارات التعلم والإبداع في مجال الخدمة الاجتماعية.

وإلى جانب هذه المشاركة فإن للعمل التطوعي منافع نفسية إيجابية متبادلة، للمتلقين حيث يشعرون بالدعم العاطفي والنفسي من الآخرين وكذلك المشاركين حيث إنهم   يشعرون بإحساس عام بالإنجاز والفخر من خلال وضع بصمة إيجابية، تتمثل في تعزيز القيم الإنسانية والتفاعل والتواصل الفعّال بين أفراد المجتمع.

حرصت سلطنة عمان على ترسيخ ونشر ثقافة العمل التطوعي وأنشأت المؤسسات   الاجتماعية منذ بزوغ عصر النهضة المباركة وعملت على تفعيل العمل التطوعي على مستوى الأفراد والمؤسسات والجمعيات ومن أبرز المبادرات في هذا المجال   جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي والتي أطلقت عام ٢٠١١م  حيث أنها مثلت حافزا كبيرًا لتشجيع الأعمال التطوعية في سلطنة عمان.

وربما كان الغرض الأسمى من التطوع هو جعل العالم مكانًا أفضل للجميع، خاصة وأننا ننتمي إلى الدين الإسلامي الذي يحث على تحقيق الترابط والتآخي بين أفراد المجتمع والسعي بالإصلاح بين الناس.

المصدر
المسار - خاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى