سياحةسياحة محلي

فلج الكامل إرث تاريخي بين الرستاق والمصنعة

المسار    |    اشتهر العمانيون منذ القدم في مختلف المجالات الحضارية منها شقّ الأفلاج حيث ذاع صيتهم عاليًا وازدهرت
الزراعة في عُمان عبر مختلف العصور وشقت الأفلاج والقنوات المائية فيأنحاء البلاد.

ويُعد فلج الكامل الذي يقع بين ولايتي المصنعة والرستاق من الأفلاج التي شُقّت في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي الملقب بقيد الأرض الذي كان من المفترض أن يسقي المزارع في المصنعة.

وقد وجد الباحثون كتابة نحتت على صخرة في وادي يقاء المتفرع من وادي بني غافر كُتب عليها “بحر يموج سهل الخروج”، وقد تكررت في أكثر من موضع، وقد سماه الإمام سيف بن سلطان بـ “الكامل”؛ لرغبته في إكماله رغم صعوبة وطول المسافة التي تصل إلى 40 كيلو مترًا، لكن وافته المنية قبل إكماله المشروع.

ويقول الباحث المهندس حارث بن سيف الخروصي إنه خُطط لمنظومة فلج الكامل أن تكون أوسع مما نتصور؛ حيث كان من المفترض أن يكون نهرًا كبيرًا يسقي المصنعة التي تحتوي على تربة جاهزة للزراعة إلى جانب وقوعها على ميناء استراتيجي مهم.

أما عن منابع هذا الفلج يقول الباحث يونس بن جميل النعماني إن هذه المنابع تلتقي في المسفاة وهي” يقا” في وادي بني غافر حيث قام المختصون من المساحين بعمل تنقيبات وتبيّن وجود كميات من المياه الجوفية في الوادي الشرقي لقرية “يقا”.

وأضاف أن عين الخضراء في وادي السحتن تغذي الفلج وهي عين قديمة دافئة دائمة الجريان وتقع في وادي السحتن بالرستاق إلى جانب وجود سد قديم يقع في المضيق بين قرية الخضراء وفشح أو فسح إضافة إلى وادي حيل بَنت بالقرب من الرستاق.

وأشار إلى أن فلج الكامل الواقع بالقرب من قرية المسفاة /مسفاة الجوابر/الواقعة بين ولايتي الرستاق والمصنعة ما تزال آثاره ماثلة إلى وقتنا الحاضر، كما أن الجزء المكتمل من الفلج تم استغلاله لسقي القرية وما يزال يعمل بكل كفاءة، إلا أن بعض الأجزاء القديمة اندثرت.

كما تطرق الباحث يونس بن جميل النعماني إلى منابع فلج الكامل منها فلج الحزم الذي كان يسقي بعض المزارع في الطريف إلى جانب وجود أجزاء غير مكتملة من الفلج وثقوب أرضية بين قرية “جما” و “الطريف” والتي من المحتمل أن تكون جزءًا من منظومة فلج الكامل.

أما عن أسباب عدم مواصلة الإمام سلطان بن سيف الثاني لإتمام فلج الكامل وإيصاله إلى المصنعة، يذكر الإمام نور الدين السالمي أن الإمام سلطان بن سيف أراد أن يبني حصن الحزم، والذي كلف كثيرًا من الأموال بالإضافة إلى إنشاء مشاريع أخرى ذات أهمية أكبر.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: