أخبار المساراقتصاد

قيمة التداول في بورصة مسقط تقفز إلى 15.4 مليون ريال عُماني

المسار |     قامت الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المحلية خلال الأسبوع الماضي بضخ مزيد من السيولة في بورصة مسقط لتقفز قيمة التداول إلى نحو 15.4 مليون ريال عُماني مقابل 8.1 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودا بنسبة 88 بالمائة، وارتفعت الصفقات المنفذة من 1483 صفقة إلى 2432 صفقة مسجلة زيادة بنحو 64 بالمائة.

واستحوذت مشتريات الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المحلية على 64.1 بالمائةمن إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 42.5 بالمائة من التداولات.

وجاء هذا التحرك من قبل المؤسسات الاستثمارية المحلية مع اقتراب إعلان النتائج المالية الأولية للربع الثالث من العام الجاري في الوقت الذي شهدت فيه أسعار الأسهم تراجعات واضحة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، لتهبط إلى مستويات مشجعة للشراء.

واستأنف المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي صعوده بعد 3 أسابيع من التراجع مستفيدًا من إقبال المؤسسات الاستثمارية المحلية على الشراء وضخ مزيد من السيولة في البورصة.

وأغلق المؤشر الرئيس بنهاية تداولات الخميس الماضي على 4528 نقطة مرتفعا 55 نقطة، كما استطاعت المؤشرات القطاعية الصعود باستثناء مؤشر قطاع الصناعة الذي تأثر بتراجع أسهم الجزيرة للمنتجات الحديدية والمطاحن العُمانية وريسوت للإسمنت والوطنية لمنتجات الألمنيوم ليغلق على 6219 نقطة متراجعًا 19 نقطة، وتمكن مؤشر القطاع المالي من تسجيل أفضل صعود مرتفعا 106 نقاط وأغلق على 7216 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 10 نقاط، وزاد المؤشر الشرعي بنحو نقطتين.

وعادت أسعار الأسهم في بورصة مسقط إلى الصعود مجدّدا خلال الأسبوع الماضي لتشهد البورصة ارتفاع أسعار 29 ورقة مالية مقابل 12 ورقة مالية ارتفعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه، وتراجع عدد الأسهم الخاسرة خلال الأسبوع الماضي إلى 16 شركة مقابل 32 شركة تراجعت أسعارها في الأسبوع المنتهي في 22 سبتمبر الماضي.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 5.3 مليون ريال عُماني تمثل حوالي 35 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات في المرتبة الثانية بتداولات بلغت قيمتها مليونين و72 ألف ريال عُماني تمثل 13.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحل بنك ظفار في المرتبة الثالثة بـ 1.6 مليون ريال عُماني، وجاءت عُمانتل في المرتبة الرابعة بتداولات بلغت أكثر من مليون و260 ألف ريال عُماني، وحلت الأنوار لبلاط السيراميك في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها 1.2 مليون ريال عُماني تمثل حوالي 7.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وسجل سهم أعلاف ظفار أعلى نسبة صعود مرتفعا بنسبة 9.5 بالمائة وأغلق على 80 بيسة، وصعد سهم الصفاء للأغذية إلى 296 بيسة مرتفعا بنسبة 8.4 بالمائة، وارتفع سهم البنك الوطني العُماني بنسبة 8 بالمائة وأغلق على 270 بيسة، وارتفع سهم سيمبكورب صلالة بنسبة 6.3 بالمائةوأغلق على 67 بيسة، وصعد سهم اس ام ان باور القابضة بنسبة 6.2 بالمائة وأغلق على 34 بيسة.

وجاء سهم الحسن الهندسية في صدارة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 14.2 بالمائة وأغلق على 12 بيسة، وتراجع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 11.1 بالمائة وأغلق على 48 بيسة، وهبط سهم الوطنية لصناعة البسكويت بنسبة 10 بالمائة وأغلق على 3 ريالات و510 بيسات.

ومن أخبار الشركات قامت بورصة مسقط الأسبوع الماضي بإدراج زيادة رأسمال بنك صحار الدولي بمبلغ 160 مليون ريال عُماني عن طريق حق الأفضلية ليرتفع رأسمال البنك المدفوع من 295.3 مليون ريال عُماني إلى 455.3 مليون ريال عُماني.

وقالت شركة الأسماك العُمانية إنها وقعت اتفاقية شراكة مع شركة ترانز مارينا الأكوادورية لجلب سفينة لصيد أسماك التونة عن طريق الصيد بالخيوط الطويلة مزودة بمعدات لتجميد الأسماك بهدف المحافظة على جودتها، مشيرة إلى أن السفينة تستهدف صيد 500 طن متري من أسماك التونة كمرحلة أولى، وستقوم شركة الأسماك العُمانية ضمن عملياتها التشغيلية بإعداد وتجهيز قيمة مضافة لجزء من تلك الكميات لبيعها في الأسواق المحلية والعالمية.

المصدر
المسار - العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى