صحة وتغذيةمنوعات

للحفاظ على صحة أسنانكم تجنبوا هذه الأطعمة

المسار |          تنظيف الأسنان عملية في غلية الأهمية لصحتها  ولنصاعة ابتسامتك ، لكن هل فكرت في أهمية نظامك الغذائي لصحة أسنانك؟

ينوه الخبراء إلى أن نوع الطعام الذي نتناوله قد يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان أو يساهم في زيادة حجم الضرر الذي قد يصيبها. و قدم موقع لايف ساينس بعض نصائح الخبراء حول أفضل وأسوء الأطعمة للأسنان من أسوأ الأطعمة للأسنان : الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ، وفي هذا الصدد  تقول طبيبة التجميل الدكتورة فيكتوريا فيتسمان: “عندما تتغذى البكتيريا الموجودة في فمك على السكر، فإنها تنتج منتجًا ثانويًا حمضيًا يزيل المينا من أسنانك، عندما يتلامس السكر مع أسنانك، فإنه يحفز إنتاج الحمض، بدوره، يهاجم الحمض طبقة المينا الخارجية لأسنانك ويجعلك عرضة للتسوس”.وأظهر بحث عام 2013م  أن زيادة استهلاك السكر يرتبط بمستويات أعلى من تسوس الأسنان.

ومن الأطعمة السيئة  لصحوة الأسنان كذلك ، الحمضيات وتحتوي الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على كميات عالية من الأحماض والسكر، يؤدي تناول الحمض إلى تآكل طبقة المينا الواقية، وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية. بينما تقدم الحمضيات فوائد صحية، فمن الأفضل الاستمتاع بها باعتدال وكجزء من الوجبة لتقليل إنتاج الحمض.

وكذلك الكربوهيدرات البسيطةمثل رقائق البطاطس والخبز الأبيض  ، والتي تعتبر من أسوأ الأطعمة للأسنان، ووجد بحث من عام 2011 في مجلة طب أسنان الأطفال أن تناول الكربوهيدرات المعالجة، مثل رقائق البطاطس، كان مرتبطا بمستويات أعلى من تسوس الأسنان.وتميل رقائق البطاطس إلى أن تعلق بين أسنانك، وتتسبب بقايا الطعام هذه في تراكم اللويحات، مما يعرض الأسنان لخطر الإصابة بالتسوس.

ومن الأطعمة غير الصحية للأسنان ، الأطعمة الصلبة حيث يتسبب مضغ المواد الصلبة كالثلج مثلا في إحداث فوضى وقد يؤدي إلى تشقق الأسنان، وتقول أخصائية أمراض اللثة و اخصائية التغذية ساندا مولدوفان:” مضغ الثلج أمر سيء لأنه يتسبب في حدوث تشققات دقيقة في المينا، والتي يمكن أن تسبب حساسية الأسنان وتشققها”.\

أما أفضل الأطعمة للأسنان فتشمل :فواكه وخضروات مقرمشة مثل الجزر والكرفس والتفاح  فهي  خيار رائع لأسنانك، على الرغم من أنها ليست بديلا عن التنظيف بالفرشاة، إلا أنها يمكن أن تعمل كفرشاة أسنان طبيعية وتزيل البلاك. ووجدت مراجعة أجريت عام 2021 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية أن تناول الخضار المنخفض مرتبط بمستويات أعلى من تسوس الأسنان. ويساهم في تناول الخضار مثل الكرفس يحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على إزالة بقايا الطعام، ويحتوي اللعاب على كميات ضئيلة من الكالسيوم والفوسفات، مما يقوي مينا الأسنان.

وايضًا الأطعمة الغنية بالكالسيوم حيث يلعب الكالسيوم دورا أساسيا في تقوية المينا، ووجدت دراسة أجريت عام 2017 م  أن الشابات اللاتي لديهن كمية أقل من الكالسيوم لديهن خطر متزايد للإصابة بأمراض الفم.

ومن الأطعمة المفيدة للأسنان  كذلك البروتين الخالي من الدهون مثل الدجاج والأسماك والبيض كلها مصادر غنية بالفوسفور، هذا المعدن ضروري لإعادة بناء المينا ويمكن أن يحمي من التسوس، وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية أن العديد من مصادر البروتين الخالية من الدهون تحتوي أيضا على كميات منخفضة من السكر ، وهو أمر مفيد للأسنان.

واخيرًا  المكسرات والتي تحتوي على كمية غذائية عالية من المعادن مثل الكالسيوم، والتي تقوي المينا وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

المصدر
المسار - لايف ساينس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى