منوعات

ماذا لو سرق أحد الموظفين الشركة؟.. كيف تتعامل؟

المسار | تعد سرقة أحد الموظفين للشركة التي يعمل بها مشكلة كبيرة، ويمكن أن يحدث ذلك بعدة أشكال، فقد يسرق بائع في متجر أموالا من الخزنة أو يسرق أموالا من العملاء، وقد تكون السرقة أكثر تعقيدا مثل تزوير حسابات النفقات، أو كتابة شيكات مزيفة.

وفي حال اكتشف المدير أن أحد موظفيه يقوم بالسرقة فعلا بأي طريقة، فمن المهم أن يتعامل مع الموقف بحذر حتى لا يعرض شركته لدعاوى قضائية.

6 خطوات يجب اتخاذها عند

قيام أحد الموظفين بالسرقة

1- التأكد من وجود دليل قوي

يفضل أن يكون هناك مقطع فيديو يوثق عملية السرقة، لكن في حالة عدم توافر ذلك، فوجود شهود على الحادث يمكن أن يثبت السرقة.

ومن المهم جمع الحقائق والوثائق، ومراجعة السجلات المالية، وملفات الكمبيوتر، والاحتفاظ بهذه الوثائق في مكان آمن لا يمكن الوصول إليه.

2- فصل الموظف على الفور

يجب أن يضمن المدير أن الطريقة التي يستخدمها لتوثيق لحظة فصل الموظف تتناسب مع سياسة الشركة، ومن المهم التحقق من الأمر لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلات يجب التعامل معها مثل العقود، وممثلي النقابات الذين يجب إخبارهم بالأمر.

ومن المهم استخدام خطاب إنهاء خدمات الموظف، حتى تكون جميع الخطوات موثقة وقانونية.

3- إخبار الشرطة

إذا كان لدى الشركة تأمين يغطي السرقة، فسوف تكون هناك حاجة لإخبار الشرطة بالسرقة، حتى تحصل على تقرير منها.

4- عدم خصم أي مبلغ من آخر راتب للموظف

قد تكون هناك قيود قانونية تحكم ذلك، ومن الأفضل تجنب المشكلات القانونية التي قد تترتب على ذلك.

5- تجنب مناقشة الأمر مع الآخرين

قد يؤدي الكشف عن معلومات سرية حول الموقف أو المتورط في السرقة إلى الإضرار بمصداقية التحقيق، لذلك يجب تجنب مناقشة الأمر مع الموظفين الآخرين أو مع أي أحد.

6- تأمين مكان العمل

إذا شعر المدير بأن الموظف يمكن أن يقوم بأي سلوك يضر الشركة أو سيقوم بسرقة أي ملفات خلال إجراءات إنهاء العمل، فعليه أن يطلب من أحد أفراد الأمن اصطحابه خارج مبنى الشركة.

المصدر
المسار _وكالات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: