ثقافة

مجلة مرشد للأطفال تحتفي بالمرأة العمانية

المسار    |  صدر مؤخرًا عدد أكتوبر  من مجلة مرشد الشهرية للأطفال -العدد رقم ٥٢- وذلك بعد انقطاع طويل تلبية لقرارات اللجنة العليا بوقف الطباعة ورقية بسبب جائحة كورونا، واستمرت المجلة طوال تلك الفترة في الإصدار الإلكتروني التزاما منها مع الجمهور والمتابعين من أولياء الأمور والأطفال.

 وجاء عدد أكتوبر متزامنا مع احتفاء السلطنة بيوم المرأة العمانية الذي يصادف ١٧ أكتوبر من كل عام.. وتزين غلاف العدد بصورة السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدية. ويأتي إصدار العدد في ظل العودة التدريجية للحياة الطبيعية، والمصحوبة بكثير من الحرص واتباع السبل الوقائية التي تحقق الحماية الضرورية للجميع من جائحة كورونا.

تضمن العدد الجديد موضوعات متجددة، تواكب تطور الأحداث، لتساعد الأطفال على فهم طبيعة المرحلة القادمة التي يتجهون إليها، وكيفية التعايش مع الوضع الحالي، من خلال بعض الأفكار والنصائح التي يقدمها لهم أصدقاء مرشد.

كما سلط العدد الضوء على شخصية السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدية حرم والدنا السلطان هيثم بن طارق المعظم _حفظه الله ورعاه_ وهي من اسرة عريقة يعود نسبها من والديها الى الامام احمد بن سعيد البوسعيدي مؤسس الدولة البوسعيدية.

وركز العدد على موضوعات تتعلق بمكانة المرأة العمانية على مر التاريخ حيث تم تسليط الضوء على إنجازات المرأة العمانية باسلوب تربوي يسهل للطفل التعرف عليها وذلك باعتماد السيناريو والرسوم التي تحاكي إنجازات المرأة في فترات مختلفة.

 وفي مغامرات العدد الجديد يتعرف الأطفال على شخصيات عمانية بارزة كالعالمة عائشة بنت راشد الريامية وقصة الزهراء السقطرية -اسمها الحقيقي فاطمة بنت خلفان الجهضمية- والتي استنجدت بالأمام الصلت بن مالك عندما هاجم النصارى على مدينة سقطرى في القرن الثالث الهجري وكانت تابعة لعمان. كما تناول العدد شخصية الدكتورة فاطمة المعمرية وهي اول إمرأة خليجية تحصل على شهادة الدكتوراة وتتلمذت على يد الاديب المصري طه حسين .

كما تناول العدد قصة السيدة موزة بنت الامام احمد بن سعيد البوسعيدي وكانت امرأة قوية وحكيمة اضطرت ان تتولى حكم عمان لتنقذ عرش ابن اخيها حتى يبلغ سن الرشد.

كما تضمن العدد مغامرات مريم التي تقدم لوحة هدية لوالدتها بمناسبة يوم المرأة العمانية وفي العدد موضوعات شيقة مثل اختراعات فهيم وسيناريو مازن المستثمر الصغير، الي اختار أن يكون مدربا عن بعد، ففي الوقت الذي كان يتمرن فيه مع أصدقائه، تأثر ببعض التكاسل في الفترة الأخيرة، لكن أخته شجعته على الاستمرار في التدريب عن بعد، من خلال مكان خاص قامت بتهيئته له، وكتبت على لافتة صغيرة صالة مازن الإلكترونية الرياضية، وهي غرفة إلكترونية، تدرب خلالها مازن عبر الاتصال المرئي عن بعد مع أصدقائه.

 وكذلك هناك صفحة ملتيميدا، التي تزودنا – في كل عدد – بمعلومات عن تطبيقات وألعاب جديدة يمكن أن يستفيد منها الاطفال؛ وصفحة قصة فلم، حيث تم استعراض تفاصيل درامية تدخلكم في عالم الفلم وكأنكم تشاهدونه في الحقيقة، وهو فيلم فايندج نيمو.

أما صفحة طفولتي أمانة فجاءت بقصة مصورة توعوية للأطفال، تحكي عن التعايش بحذر والتزام، من خلال الالتزام بالقفازات والكمامات، واتباع التوجيهات الصادرة من الجهات المختصة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، والخروج للضرورة فقط، من دون إهمال غسل اليدين باستمرار.

المصدر
المسار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى