أخبار المسار

مطارات عمان توضح أبرز ملامح خطتها الخمسية

المسار    |     أوضحت شركة “مطارات عمان” أن ملامح خطتها الخمسية تتمثل في تطوير الأعمال الأساسية مثل توقيع اتفاقية الامتياز لجميع المطارات، وإدارة مشروع المدرج الجنوبي الثاني، وزيادة وتنويع الاقتصاد، وتوسيع شبكات الوجهات المباشرة، وتطوير أعمال الشحن الجوي، وتشغيل مطارات خارج سلطنة عمان، وإنشاء منطقة حرة بالمطار، وإدارة جميع المطارات المدنية والنفطية في سلطنة عمان، وتحفيز الخصخصة عبر تطوير أراضي مطاري مسقط وصلالة.

كما تعمل “مطارات عمان” إلى توفير حلول رقمية للبيع بالتجزئة، وتطوير البوابة اللوجستية (المرحلة الثانية) وخصخصة المناولة الأرضية، ودراسة الاستعانة بموارد داخلية لتشغيل السوق الحرة، مشيرة إلى أن استثماراتها في العام الجاري 2022متركز على الممر الذكي (رقمنة رحلة المسافر)، والبوابة اللوجستية، وتوسيع نطاق مركز التدريب، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

جاء ذلك ضمن اللقاء التعريفي الذي نظمه جهاز الاستثمار العماني للتعريف بخطط الأعمال للجهاز والشركات التابعة له تضمّن عروضًا مرئية عن الأداء خلال الفترة الماضية، والمشروعات للسنوات القادمة 2022-2026م.

يُذكر أن اللقاء التعريفي بخطط الأعمال جاء في إطار المحور الاستراتيجي لبرنامج روابط الذي يستهدف ضمان مواءمة خطط شركات جهاز الاستثمار العُماني مع الاستراتيجيات العليا للجهاز ورؤية عُمان 2040 بهدف تحقيق الاستدامة المالية والتشغيلية، وتحفيز القطاعات المحددة في رؤية عُمان 2040 وتمكينها، وتعزيز الكفاءة العالية في تخصيص الموارد الرأسمالية لتحقيق التنويع الاقتصادي والنمو، وتشجيع إسهامات القطاع الخاص في الاستثمارات الحالية أو المستقبلية.

وقد استطاع المختصون عبر المحور الاستراتيجي منذ بدء العمل عليه حتى الآن صياغة ثماني أولويات استراتيجية، وإعداد وصياغة الدليل الإرشادي لإعداد خطط الأعمال، ومراجعة ما يزيد على عشرين استراتيجية للشركات، إلى جانب وضع مؤشرات أداء لمجالس إدارة مجموعة من الشركات التابعة للجهاز.

ومن المؤمل أن تقوم الشركات بتسليم النسخ الأولية من خطط أعمالها في شهر أغسطس المقبل، يتبعه تسليم النسخ النهائية من هذه الخطط في أكتوبر المقبل، على أن يقوم الجهاز باعتماد خطط أعمال الشركات التابعة له في شهر نوفمبر 2022م.

مطارات عمان توضح أبرز ملامح خطتها الخمسية

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: