أخبار المسار

ممثلو المؤسسات الإعلامية يزورون السفن المشاركة في تمريني الشموخ2 والسيف السريع3

العمانية – نظم المركز الإعلامي لتمريني (الشموخ‏٢) و(السيف السريع‏٣) اليوم زيارة ميدانية لممثلي المؤسسات الإعلامية المحلية والدولية في السلطنة، إلى كل من سفن القيادة للقوة البحرية العمانية والقوة البحرية الملكية البريطانية، وقيادة القوة البرية المشاركتين في التمرينين للاطلاع على آلية سير الأعمال الميدانية وفقا لأحداث وسيناريو التمرين المخطط له.

وقد استمع ممثلو المؤسسات الإعلامية إلى إيجاز شامل عن المهام والواجبات التي تضطلع بها القوتان البرية والبحرية والخطوات التي تتبعها لتنفيذ الإجراءات الحاسمة عند التعامل مع قوات الأوهام المفترض في مسرح العمليات المشترك بناءً على قرارات قائد القوات المشتركة، والحلول المقترحة والمفترضة على أرض الميدان وما سيتم من فعاليات وإجراءات عسكرية مختلفة حيالها وفق خطة القيادة المشتركة وبما يحقق نجاح الخطة العامة لمجريات أحداث التمرينين.

وقال العقيد الركن بحري خالد بن حمد البلوشي “إن الهدف من التمرين الوطني الشموخ٢ هو التدريب لقيام القوة البحرية مع القوتين البرية والجوية كقوة مشتركة للدفاع عن مكتسبات هذا الوطن العزيز، وأما التمرين العماني البريطاني المشترك السيف السريع٣ فيهدف إلى اكتساب الخبرات وتمازج القوات في مجال العمل الميداني المشترك بين قوات السلطان المسلحة والقوات المسلحة الملكية البريطانية.

كما قال العقيد الركن بحري محمد بن حمود الزدجالي:” تم الانتهاء من مرحلة التمرين الوطني الشموخ ٢ ونجحت القوات المشتركة في تحقيق النتائج المرجوة من التمرين، ويتم الاستعداد حاليا لبدء التمرين العماني البريطاني المشترك السيف السريع ٣ بخطى حثيثة.

من جانبه أوضح العميد الركن بحري جيمس باركن من القوات البحرية الملكية البريطانية:” إن الهدف من التمرين العماني البريطاني المشترك (السيف السريع٣) هو العمل على تعزيز وتنمية العلاقات التاريخية القديمة بين البلدين الصديقين”.

وأضاف: “تربطنا علاقات تمتد لقرون عدة مع السلطنة، وإن السيف السريع ٣ يعد تكملة لسلسلة من التمارين المشتركة بدءا من السيف السريع١ ثم السيف السريع٢ وصولا إلى هذا التمرين، وهو دليل على أن القوات البحرية الملكية البريطانية وقوات السلطان المسلحة يعملون بشكل متقارب” .

وأكد على أن التعاون المشترك بين البلدين الصديقين سواء على المستوى العسكري أو في المجالات الأخرى، هو “دليل يؤكد أن العلاقات العمانية البريطانية ليست في الماضي أو الحاضر فقط، وإنما هي علاقة ستمتد للمستقبل لكونها علاقات صداقة متينة.

وأكد العقيد الركن مسلم بن سعيد البرعمي على ارتفاع الروح المعنوية لدى منتسبي القوة البرية المشاركة في التمرينين مما ساهم في تحقيق الغايات والأهداف المرجوة من تمرين (الشموخ٢) وما سيتم تنفيذه من مهام وواجبات في التمرين العماني البريطاني المشترك (السيف السريع٣).

كما أوضح العقيد الركن مسلم في تصريح لوكالة الأنباء العمانية على أن التمرين العماني البريطاني المشترك (السيف السريع٣) يهدف إلى تحقيق الاستفادة المشتركة بين الطرفين وذلك من خلال تبادل الخبرات، إضافة إلى تطبيق خطط الانتشار الميداني المشترك، مشيرا إلى أن التمرين السيف السريع٣ يأتي استكمالا لتمرينين سابقين وهما السيف السريع١ والسيف السريع٢.

تجدر الإشارة إلى أن التمرين العماني البريطاني المشترك (السيف السريع٣) يهدف إلى تبادل الخبرات القتالية واللوجستية في مجال تنفيذ العمليات العسكرية المشتركة، من خلال استخدام أساليب وأسلحة حديثة وآليات تنسيق متطورة، تساهم في تعزيز القدرات العسكرية وإدامة الجاهزية والكفاءة العملياتية للقوات المسلحة للبلدين الصديقين، وبما يحقق الأهداف الوطنية المشتركة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: