أخبار المساراقتصاد

ميناء صلالة.. تطوير محطة الحاويات لاستقطاب السفن الكبيرة جدًا

المسار |           أعلن ميناء صلالة أنه يخطط لاستقطاب سفن الحاويات الكبيرة جدا ورفع قدراته في مجال المناولة، وقالت شركة صلالة لخدمات الموانئ التي تدير الميناء إن مجلس إدارة الشركة وافق على إبرام اتفاقية لاستئجار 10 رافعات تتيح للميناء التعامل مع هذا النوع من سفن الحاويات التي تتسع لأكثر من 14500 حاوية ويزيد طولها على 366 مترا.

وقالت الشركة في إفصاح لها على الموقع الإلكتروني لبورصة مسقط إن اتفاقية التأجير سيتم توقيعها مع شركة “ايه بي ام تيرمينال بي في” بعد أخذ موافقة المساهمين على هذا المقترح الذي ستتم مناقشته في اجتماع للجمعية العامة العادية للشركة خلال الفترة المقبلة، وتعتبر شركة “ايه بي ام تيرمينال بي في” أحد المساهمين في شركة صلالة لخدمات الموانئ وتمتلك 30 بالمائة من إجمالي رأسمال الشركة البالغ 17.9 مليون ريال عُماني.

وأقر مجلس إدارة شركة صلالة لخدمات الموانئ استثمار ما لا يتجاوز 66 مليون دولار أمريكي لإنشاء البنية الأساسية الضرورية لتسليم المعدات وتركيبها، وتوقعت الشركة الانتهاء من تطوير البنية الأساسية وتشغيل الرافعات في أوائل عام 2025، موضحة أن مدة عقد الإيجار ستبدأ عندما تصبح الرافعات قيد التشغيل.

وتتضمن خطة ميناء صلالة لاستقطاب سفن الحاويات الكبيرة جدا إبرام اتفاقية مع شركة ميرسك ايه اس للالتزام بتوفير سعة الحاويات بميناء صلالة وفقا للشروط التي ستعرض على المساهمين للموافقة عليها خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، وقالت شركة صلالة لخدمات الموانئ إنه تم اقتراح اتفاقية الالتزام بتوفير السعة لدعم تطوير محطة الحاويات لخدمة سفن الحاويات الكبيرة جدًّا وستكون مشروطة بإنهاء أعمال التطوير.

وقامت محطة الحاويات بميناء صلالة في النصف الأول من العام الجاري بمناولة حوالي مليونين و241 ألف حاوية نمطية مسجلة زيادة بنسبة 4.6 بالمائة عن مستواها في الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة مليونين و142 ألف حاوية نمطية، في حين قامت محطة البضائع العامة بمناولة حوالي 9 ملايين طن من البضائع العامة مقابل نحو 8.8 مليون طن في الفترة المماثلة من العام الماضي، ويعد الحجر الجيري والجبس والميثانول والاسمنت أبرز السلع الرئيسة التي تتم مناولتها في محطة البضائع العامة كما تعد المحرك الرئيس لأعمال الشحن العام بميناء صلالة.

وكان ميناء صلالة قد تسلّم في النصف الأول من العام الجاري 3 رافعات متنقلة لتعزيز قدرات مناولة البضائع العامة بهدف تحسين إنتاجية عمليات مناولة البضائع في الميناء.

ويعد ميناء صلالة واحدًا من أكبر الموانئ متعددة الأغراض في الشرق الأوسط، وهو أحد موانئ الترانزيت الرئيسة في المنطقة، ويوفر أعلى إمكانية لربط الشحن البحري في سلطنة عُمان، وشهدت محطة الحاويات العام الماضي مناولة 4.5 مليون حاوية نمطية مقابل 4.3 مليون حاوية نمطية في عام 2020 مسجلة بذلك أعلى معدل في تاريخها.

المصدر
المسار - العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى