أخبار المسارمحليات

ندوة بـ”الداخلية” تناقش الأنظمة الرقمية للأوقاف وبيت المال

المسار  |  ناقشت الندوة العلمية “الأوقاف وبيت المال وأنظمتها الرقمية” التي نظّمتها إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية، اليوم، الوقف وأهميته والجوانب القانونية والاستثمارية للوقف وطرق الاستفادة منه.

وتضمنت الندوة ثلاث أوراق عمل، قدم الورقة الأولى الدكتور: صالح بن سعيد بن هلال الحوسني خبير حج بديوان عام وزارة الأوقاف، “الوقف تراثُنا المستدام” مبينا الوقف وفضله وأهميته وأنواعه وبيّن فيه نظرية الاستدامة والتطور التأريخي للوقف في سلطنة عُمان.

وتناولت الورقة الثانية “فلسفة الوقف من الجانب القانوني والاستثماري” التي قدمها محمد بن هلال الرواحي رئيس قسم الدعاوى وتنفيذ الأحكام القضائية في الدائرة القانونية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، الجوانب القانونية التي لزم الإحاطة والإلمام بها، مع التطرق للجوانب الاستثمارية للوقف.

وجاءت الورقة الثالثة التي قدمها عدي بن سعيد المعولي من قسم أنظمة الأوقاف وبيت المال، بعنوان: “البرنامج الإلكتروني للأوقاف” تحدث فيها عن آلية العمل بالبرنامج وطرق الاستفادة منه.

وقال جمعة بن ناصر الصارمي مدير إدارة أوقاف محافظة الداخلية إن الوقف يعد رمزًا للسماحة والعطاء في المجتمعات الإسلامية فهو يمثل النواة الأولى للتنمية والرقي والتقدم والازدهار بالمجتمعات الإسلامية، وهو من أعظم الصدقات نفعا وأعظمها أجرا لما له من أثر بالغ في تنمية المجتمع ونشر المحبة والتآخي والترابط والتماسك بين أفراد المجتمع ومؤسساته.

وتخلل الفعالية التي أقيمت برعاية سعادة يونس بن علي المنذري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية إزكي ، عرض مرئي وتكريم.

المصدر
المسار - العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى