سيارات

تعرف على قصتها المثيرة..

نيسان Z.. تراث عريق ممتد عبر 7 أجيال

المسار  |   نيسان Z قصة مثيرة انطلقت في العام 1969م، وامتدت حت وقتنا الحاضر، في السطور التالية نتعرف على مسيرة 7 أجيال لأسطورة نيسان Z.. فالجيل السابع لهذه السيارة المذهلة (نيسان Z طراز 2023) هو دليل آخر لاستمرارية النجاح.. لنتعرف كيف أدت عقود من الضبط الدقيق إلى الكمال المطلق، كما يقول مسؤول كبير في شركة سهيل بهوان للسيارات.

منذ إطلاقها في عام 1969، أثبتت نيسان Z نفسها كمنافس قوي داخل وخارج مضمار السباق، حيث باعت أكثر من 1.8 مليون وحدة حتى الآن وحظيت بإعجاب المتحمسين في جميع أنحاء العالم.

يوضح أحد كبار المسئولين في سهيل بهوان للسيارات: “لقد تم بناء سيارات نيسان الرياضية على إرث عريق يمتد على مدار أكثر من 50 عامًا بأكثر من 40 طرازًا. تشمل بعض سيارات نيسان الرياضية: نيسان “سكاي لاين” الأصلية، جي تي آر العصرية، فيرليدي Z التاريخية، نيسان 350Z ، ونيسان Z التي تم كشف النقاب عنها حديثًا. اكتسبت نيسان سمعتها بأنها منافسة قوية داخل المضمار وخارجه. تم بيع Z الأصلية في أكتوبر من عام 1969 في اليابان باسم نيسان “فيرليدي Z ” في معرض وكلاء نيسان الذي باع سابقًا نيسان “بلوبيرد”. لقد تم تسويقها في البداية باسم “داتسون” 240Z للزبائن الدوليين. ومنذ ذلك الحين، صنعت نيسان سبعة أجيال من سيارات Z “.

وعن سيارة نيسان Z  طراز 2023 ، قال: “تقدم نيسان Z الجديدة كلياً نسب سيارة رياضية كلاسيكية بغطاء محرك طويل وسطح خلفي قصير.

وتظل السيارة وفية لجذور أدائها وعناصر تصميم Z المميزة، فإنها تخلق تصميمًا عصريًا كاملًا هذا ليس كل شيء، فإن Z الجديدة كليًا طراز 2023 تعمل بمحرك قوي قدرة ستة أسطوانات أسفل غطاء المحرك؛ بتصميم (فرونت ميد شيب front midship) حيث يقع مركز كتلة المحرك خلف خط الوسط للمحور الأمامي، مما يؤدي إلى تحويل الوزن إلى منتصف السيارة، مما يجعل التعليق الأمامي أقل ثقلًا. وتصميم دفع خلفي يضع المحرك بعيدًا في الهيكل من أجل تعزيز التوازن “.

إن تراث نيسان Z المبهج، الذي يمتد على مدى خمسة عقود وسبعة أجيال ، هو بمثابة تذكير واضح بتجارب القيادة المثيرة لهذه الأيقونة:

الجيل الأول

تم إطلاق نيسان “فيرليدي” Z  (240Z) في عام 1969 كما كان معروفًا في ذلك الوقت ، وكان يمثل الجيل الأول من سيارات نيسان Z التي ستستمر في إعادة كتابة تاريخ السيارات الرياضية.  تتويجًا لثلاث سنوات من البحث والتصميم، نجحت نيسان 240Z في أن تصبح كوبيه ذات طراز حديث ، ذات مقعدين ، وست أسطوانات والتي أوفت بوعدها بالإثارة ، حيث بيعت أكثر من 520.000 سيارة على مستوى العالم، وسجلت الرقم القياسي لمبيعات السيارات الرياضية. كدليل على أدائه، شارك الجيل الأول Z أيضًا وفاز بشكل عام في رالي سفاري شرق إفريقيا التاسع عشر في عام 1971.

الجيل الثاني

يتميز الجيل الثاني من نيسانZ  (280ZX)، الذي تم إطلاقه في عام 1978 ، بتصميم داخلي وخارجي متجدد بمستوى أعلى من الفخامة لتلبية الطلبات المتزايدة لزبائن السيارات الرياضية. قدمت 280ZX فرامل قرصية على أربع عجلات، ونموذج 2 + 2، وطراز توربو، وأول عرض من طراز T-tops على نيسان Z.

الجيل الثالث

بعد بضع سنوات، في عام 1983، تطورت “فيرليدي Z إلى الجيل الثالث (300ZX)، حيث جلبت تكييف الهواء القياسي والمفروشات الجلدية، مع الاحتفاظ بنقطة الدخول سهلة الوصول إليها من سابقاتها التي أحبها المتحمسون.  حققت سيارة نيسان 300ZX نجاحًا صريحًا في المبيعات، حيث تم تجهيزها بمحرك توربو V6 مصمم حديثًا وحصلت على موقعها على جدار شهرة نيسان من خلال الفوز ببطولة بطولة رالي اليابان للسيارات في عام 1985.

الجيل الرابع

تم طرح طراز الجيل الرابع، الذي تم إطلاقه في عام 1989، وهو يميز نفسه عن سابقاته بتصميم جريء وفريد من نوعه أعطى الطراز مكانة أوسع.  أبرزت واجهة أمامية مميزة مع كشافات أمامية مائلة بزاوية تزيد عن 60 درجة ، وصورة ظلية نابضة بالحياة ، وفتحات قصيرة من قدرة الطراز على المناورة والأداء ، في حين أنها أول سيارة نيسان Z تتوفر بمحرك مزدوج الشاحن التوربيني.

الجيل الخامس

ولإضفاء البهجة على المتحمسين في جميع أنحاء العالم بإنهاء توقف الإنتاج الذي امتد لمدة ستة سنوات في عام 2002، كرمت نيسان 350Z أسلافها بالعديد من عناصر التصميم المستعارة من 240Z الأيقونية وساعدت نيسان على تجديد وجودها في السوق.  تم ضبط محرك V6 المصنوع بالكامل من الألمونيوم في 350Z بشكل مثالي، مع رؤوس مزدوجة الكامة ، وتوقيت متغير للصمامات ، ونسبة ضغط قوية ، مما أنتج ضعف قوة سيارة Z الرياضية الأصلية تقريبًا.

الجيل السادس

قدمت نيسان 370Z ، التي تم طرحها في عام 2009 ، ككوبيه و”رودستر” ، بقوة 332 حصانًا من محركها V6 المصنوع من سبائك الألمنيوم سعة 3.7 لترًا ، وتم استكمالها بتصميم أنيق وديناميكي هوائي.  بالنسبة إلى المتحمسين الحقيقيين، تم تقديم نسخة “نيسمو” لاحقًا، والتي عززت التصميم الذي يدير الرؤوس ورفعت القوة إلى 350 حصانًا! في حدث حصري أقيم في دبي، حصدت نيسان 370Z أيضًا لقبها الأول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في عام 2014 من خلال تسجيل الرقم القياسي لأطول انجراف “دريفت” مزدوج بطول 28,52 كيلومترًا.

الجيل السابع

تتميز نيسان Z الجديدة كليًا بتفاصيل تصميم مبدعة من الطرازات السابقة، وتحتفل بإرث السيارة الرياضية الغني الذي يمتد إلى 50 عامًا.  يُعد الطراز الجديد كليًا أقوى نيسان Z حتى الآن، والأول من نوعه الذي يثري تجارب القيادة مع التحكم في الانطلاق لمجموعة الطراز.  منذ عام 1969، تمثل نيسان Z كل ما تؤمن به نيسان بشأن السيارات الرياضية. على الرغم من الأوقات المتغيرة والتقدم التكنولوجي، فإن شغف العلامة التجارية بتقديم تجربة قيادة مثيرة لا يزال قائمًا وسيتم عرضه في الكشف الإقليمي عن طراز الجيل السابع الجديد كليًا في وقت لاحق من هذا العام.

نيسان Z

المصدر
المسار - مسقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى