العالم اليوم

وزيرا تجارة الصين والولايات المتحدة يبحثان هاتفيًا القضايا الخلافية

المسار     |     أجرى وزير التجارة الصيني وانج ون تاو، ووزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، مباحثات هاتفية اليوم، تمحورت حول سبل دفع التعاون العملي بين البلدين ومعالجة القضايا الخلافية في مجال التجارة والاستثمار.

 وذكرت وسائل إعلام صينية أن الوزيرين اتفقا على تعزيز التنمية السليمة للتعاون العملي في التجارة والاستثمار مع معالجة الخلافات بشكل صحيح.

 وأوضحت أنه خلال المحادثات التي جاءت بدعوة من الجانب الأمريكي، شدد وانج وريموندو على أهمية الحوار والتواصل بين الصين والولايات المتحدة في مجال الأعمال.

 وأضافت “بحثا سبل دفع التعاون العملي وتبادلا الآراء بشأن القضايا والأعمال ذات الصلة بطريقة صريحة وعملية”.

 كما اتفق الجانبان على الحفاظ على التواصل في علاقة العمل بينهما.

 وتكثفت في الآونة الأخيرة المحادثات التجارية بين كبار المسؤولين الصينيين والأمريكيين، رغم تصاعد التوترات الدبلوماسية والسياسية بين البلدين.

 وفي 27 مايو الماضي أجرى نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ليو خي محادثة هاتفية مع ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي هي الأولى من نوعها في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.. وبعد أقل من أسبوع عقد ليو خي اجتماعًا عبر الفيديو مع وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين.

 وتدهورت العلاقات بين بكين وواشنطن في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب وطغى عليها نزاع تجاري دار بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، قبل التوصل إلى اتفاق “المرحلة الأولى” التجاري الذي وقعه البلدان في يناير 2020.

 لكن إدارة بايدن الجديدة أعلنت في أبريل أنها بصدد تقييم الوعود التي قطعتها الصين بموجب هذا الاتفاق لتبيان مدى التزامها بها.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: