أخبار المسار

المنطقة الحرة بالمزيونة تستقبل 14 طلبًا للاستثمار خلال الربع الأول من العام الجاري

المسار    |    استقبلت المنطقة الحرة بالمزيونة 14 طلبًا للاستثمار في المجالات الصناعية والتجارية والعقارية خلال الربع الأول من العام الجاري، مما سيمثل قيمة مضافة لبيئة الأعمال في المنطقة.

6263b98c49775

وقال سعيد بن عبد الله البلوشي مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة إنه تمت الموافقة النهائية على 7 طلبات من أصل 14 طلبًا، وجارٍ العمل حاليًّا على دراسة وتحليل العقود المتبقية تمهيدًا للتوقيع عليها خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلّق بحركة البضائع والمركبات الصادرة، أشار البلوشي إلى أن عدد الشاحنات الصادرة من المنطقة الحرة بالمزيونة بلغ 5178 شاحنة من بداية يناير 2022م حتى 18 أبريل الجاري، بينما تم تصدير 2424 مركبة عبر المنطقة بقيمة إجمالية تصل إلى 3ر3 مليون ريال عُماني، فيما بلغ حجم البضائع في المدة ذاتها 80 ألف طن بقيمة إجمالية تصل إلى 13 مليون ريال عُماني.

6263b98c4b902

من جانب آخر، وضح البلوشي أن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” تواصل تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية في المنطقة الحرة بالمزيونة، من بينها مشروع مبنى الخدمات متعدد الاستخدامات الذي بلغت نسبة إنجازه 85 بالمائة، بتكلفة أكثر من 3 ملايين ريال عُماني على مساحة إجمالية تتجاوز 11 ألف متر مربع.

6263b98c4c3a7

وأضاف أن المشروع يهدف إلى توفير جميع الخدمات والتسهيلات المتعلقة بالعمليات الاستثمارية في المنطقة الحرة بالمزيونة، وعرضها أمام المستثمرين وأصحاب الأعمال والمراجعين في موقع واحد.

وتطرق البلوشي إلى أهم مشروعات البنى الأساسية بالمنطقة الحرة بالمزيونة، منها مشروع المنظومة الأمنية الذي يجري تنفيذه حاليًّا وبلغت نسبة إنجازه ٧٥ بالمائة، ويتكون من سياج أمني بطول 11 كيلومترًا يحيط بكامل المنطقة ومجهز بأحدث أنواع كاميرات المراقبة المتقدمة لتأمين المنطقة بحكم أنها تقع خارج الإقليم الجمركي، وكذلك لتغطية المساحة الجديدة للمنطقة التي تقدر بـ 8 ملايين متر مربع إضافة إلى تمهيد طريق ترابي على طول السياج لتسهيل أعمال المراقبة الدورية إضافة إلى غرفة تحكم ومراقبة بأجهزة شاشات للمراقبة والرصد، وبوابات الدخول والخروج من وإلى المنطقة.

وأشار إلى الانتهاء من مشروع الحزمة الثانية من المرحلة الثانية للمنظومة الأمنية بالمنطقة على مساحة مليون و600 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين ريال عُماني، علاوة على قرب الانتهاء من تصميم المرحلة الرابعة بمساحة 3 ملايين متر مربع.

يذكر أن المنطقة الحرة بالمزيونة التي تديرها وتشغلها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن”، تعد البوابة الخليجية لتجارة الترانزيت إلى الجمهورية اليمنية ومنها إلى دول شرق إفريقيا، وتتميز بمجموعة واسعة من التسهيلات والخدمات كالإعفاء الضريبي لمدة تصل إلى 30 عامًا، والإعفاء الجمركي، وحرية تملك المشروعات لغير العُمانيين بنسبة 100 بالمائة، والإعفاء من الحد الأدنى لرأس المال المنصوص عليه بقانون الشركات العُمانية.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: