العالم اليومسياسة

مبيعات الأسلحة في العالم تصل إلى مستويات غير مسبوقة

المسار    |     أفاد باحثون اليوم بأن الإنفاق العسكري العالمي ارتفع مجددًا في عام 2021 وحقق أرقامًا قياسية جديدة مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتوقعوا استمرار هذا الاتجاه في أوروبا على وجه الخصوص.

ووفقًا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام الذي قال إنه على الرغم من التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد زادت البلدان في جميع أنحاء العالم ترساناتها ليرتفع الإنفاق العسكري العالمي بنسبة 0.7 في المائة العام الماضي.

وقال دييغو لوبيز دا سيلفا كبير الباحثين في المعهد إنه في عام 2021 ارتفع الإنفاق العسكري للمرة السابعة على التوالي ليصل إلى 2.1 تريليون دولار وهذا أعلى رقم على الإطلاق.

وأشار إلى نمو إنفاق روسيا بنسبة 2.9 في المائة للعام الثالث على التوالي إلى 65.9 مليار دولار حيث مثل الإنفاق الدفاعي 4.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي ويجعل موسكو خامس أكبر منفق على السلاح في العالم.

وبيّن أنه مع تصاعد التوتر في أوروبا عزز مزيد من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) الإنفاق حيث قال لوبيز دا سيلفا إنه يتوقع أن يستمر الإنفاق في أوروبا في النمو.

وقال المعهد السويدي إن ثماني دول أعضاء وصلت العام الماضي إلى النسبة المستهدفة للإنفاق وهي 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، أي أقل بدولة واحدة من العام السابق، ولكن بزيادة كبيرة عن دولتين فقط في 2014.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: