أخبار المسار

مركز الشباب يُطلق حزمة من البرامج لإعلاء قيم العطاء وتعزيز الثقة بالنفس

المسار    |    أطلق مركز الشباب حزمة من البرامج التي تستهدف الشباب في مختلف محافظات سلطنة عُمان ويجري تنفيذها عبر مجموعة من المؤسسات الشبابية الرائدة؛ وذلك تحقيقًا لانطلاقة واعدة وتفعيلًا لخطة برامجه في المرحلة التأسيسية.

وتركز البرامج التي أطلقها المركز على تعزيز مهارات الشباب في مختلف المجالات والتخصصات كالابتكار وريادة الأعمال والصناعات الإبداعية والتقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي والقيادة والعمل الجماعي والتنمية المستدامة.

626541052fdfb

ومن بين هذه البرامج، برنامج “أصول” المتضمن أنشطة تفاعلية وحلقات عمل لنقل أفضل الممارسات والتجارب والخبرات عبر ثلاثة مسارات هي: حياة ويمثل مسار رفع الوعي، ومسار صلة ويمثل المسار الاجتماعي، ومسار رزق ويمثل المسار الاقتصادي، ويستهدف البرنامج تدريب أكثر من 300 شاب وشابة من ولايات محافظة شمال الباطنة.

بالإضافة إلى برنامج “جرّب مهارة” الذي يهدف إلى تنمية المواهب والمهارات لدى الشباب في مختلف المجالات عبر حلقات عمل ودورات تخصصية في تحضير القهوة المختصة، والغوص والتصوير تحت الماء، والتحكم والتصوير بالطائرات دون طيّار، والرسم، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والعزف على الآلات الموسيقية.

626541053b315

وبرنامج “إشارة”، الذي يؤكد على أهمية تعزيز جسور التواصل بين فئة الناشئة من ذوي الإعاقة السمعية وأولياء أمورهم ومحيطهم، وتزويدهم بالمعارف والمهارات الداعمة لاندماجهم في المجتمع، وبرنامج “كن رياديًّا” الذي يستكشف الحلول الإبداعية لدى الشباب والناشئة، ويتضمّن حلقات عمل تشويقية عبر مجموعات متنافسة تخضع لحلقات عمل بطابع ترفيهي، وتتضمّن الأنشطة تحديات عملية إضافة إلى رفع معارف المشاركين بأفضل الممارسات في عالم ريادة الأعمال.

إضافة إلى برنامج “مسارات” ويعد بمثابة ملتقى شبابي يجمع الطاقات الشبابية المميزة في محافظة البريميويسعى إلى بث روح الإبداع والإلهام للشباب من خلال تأهيلهم وتدريبهم في مجالات متنوعة عن طريق الترفيه.

6265410546159

وبرنامج “خطوة” المتمثل في رحلة ريادية معرفية تستمر لأكثر من 90 يومًا في محافظة ظفار، ويقدّم مهارات ريادية ومهارات التسويق الرقمي إضافة إلى التقنيات الناشئة في عالم ريادة الأعمال، ويُنفذ البرنامج عبر مؤسسة مبادرون الشبابية.

وبرنامج “فِكْر”، الذي يقدّم خبرات ومهارات للشباب الراغبين في الابتعاث عبر ثلاثة محاور هي ما لا تعرفه عن مهارات المستقبل، والتسويق الذاتي وصناعة الفرص وصناعة الفارق في دول الابتعاث، إضافة إلى برنامج “مصنع الفرص” وهو فرصة لرواد الأعمال الطموحين للتجربة والمجازفة، ومساحة لتطوير مهارات الشباب واختبار استراتيجياتهم عبر بيئة افتراضية مصممة بالكامل تنتهي بعرض مشروعات الشباب المشاركين للمستثمرين لفتح آفاق أوسع لهم.

626541054cd96

كما يقيم مركز الشباب “مختبرات أهداف التنمية المستدامة” التي تعد برنامجًا تدريبيًّا يجمع الشباب في مختلف محافظات سلطنة عُمان والمؤسسات الداعمة لأهداف التنمية المستدامة 2030 من أجل بناء مجتمع من الشباب القادر للمساهمة في التنمية المستدامة وتعزيز مشاركاتهم وتبادل أفكارهم وآرائهم حول القضايا المرتبطة بهذه الأهداف.

أضف إلى ذلك أن المركز يقوم بتنفيذ برامج تنمّي المهارات والمواهب، والتي تأتي محققة للأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها للوصول إلى بيئة إبداعية حاضنة للشباب تتناسب مع تطلعاتهم وتحتضن إبداعاتهم وتطوّرها وتنمّي مهاراتهم وتواكب طموحاتهم.

6265410554161

ومن بين الأعمال التي قام بها المركز حملة “يعرفني الله”، التي انطلقت مع دخول شهر رمضان المبارك، وتتضمن ثلاثة مسارات مرتبطة بالشباب، وهي: التعامل مع ظواهر منصات التواصل الاجتماعي التي تؤثر على فئة الشباب من أفكار واتجاهات ومعايير قياس الشهرة والتأثير الزائف ولهفة الجمهور تجاه أشخاص يمارسون حياة تبدو غير حقيقية واعتبار هذه المنصات مهربًا من الحياة المليئة بالضغوطات والتحديات الصعبة ولا وسيلة لمواجهتها، ويعكس المسار الثاني التأكيد على إبقاء الأمل متوقدًا في نفوس الشباب وحثهم على النظر والتأمل في النعم المحيطة بهم، بينما يحمل المسار الثالث صناعة العطاء وتعزيز قيمة التطوع وعمل الخير لدى الشباب وإعلاء قيمته.

المصدر
المسار - العمانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: