العالم اليوم

39 دولة تتعهد بتقديم 439 مليون دولار لصندوق دعم السلام

المسار    |    أعلنت الأمم المتحدة في بيان، الثلاثاء، أن 39 دولة تعهدت بدفع 439 مليون دولار على مدى 5 سنوات، لصندوق تابع للأمم المتحدة يهدف إلى تعزيز السلام في الدول التي تعاني من النزاعات.

وعقُد المؤتمر افتراضياً، برئاسة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ومشاركة رئيس سيراليون، يوليوس مادا بيو، ورئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ووزيري الخارجية الكندي مارك جارنو، والألماني هايكو ماس، وأكدت الدول الأعضاء “أهمية الاستثمار في السلام”.

وأشار البيان، الذي أوردته وكالة “فرانس برس”، إلى أن “39 من الدول الأعضاء، أنفقت أو تعهدت بصرف أكثر من 439 مليون دولار لصالح الصندوق في الفترة الممتدة من عام 2020 إلى 2024″، موضحاً أن هذا المبلع يشمل “الأموال التي تم تلقيها في 2020”.

وقال مارك أندريه فرانش، رئيس صندوق “بناء السلام” الذي تأسس عام 2006، إن “الهدف هو الحصول على 1.5 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة”.

وأوضح أن الصندوق “سمح على مدى السنوات الـ3 الماضية بتمويل عمليات في 51 دولة في مناطق الساحل، وآسيا الوسطى، وأميركا الوسطى، والبلقان، بمبلغ إجمالي قدره 356 مليون دولار”.

ولفت إلى أن 34 دولة، ساهمت في الصندوق، خلال الدورة الماضية، لكن 60% من الأموال التي دفعت جاءت من 3 دول فقط هي ألمانيا والسويد وبريطانيا.

ومن جانبه، أعلن وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، أن بلاده “ستساهم بما لا يقل عن 50 مليون يورو في الصندوق خلال العامين المقبلين”، فيما أكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، نيكولا دي ريفيير، أن فرنسا “ستزيد مساهمتها بمقدار 4 أضعاف لتبلغ 4.5 ملايين دولار”، مشدداً على فائدة الصندوق للمشاريع العابرة للحدود التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة في منطقة الساحل.

المصدر
المسار ـ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى