منوعات

5 حيل مثبتة علمياً لإعادة الحياة للنباتات المتهالكة

المسار | تعتبر النباتات المنزلية ذات قيمة مرتفعة للعديد من الأسباب، فإضافة إلى تنقية الهواء، فإنها تضيف منظراً جميلاً إلى المنزل. ويواجه الكثيرون مشاكل في الحفاظ على صحة النباتات المنزلية التي قد يؤدي الجهل بالعناية بها إلى اصفرار أوراقها وموتها.
فيما يلي مجموعة من الحيل التي تساعد على الحفاظ على صحة النباتات واستعادة حيويتها، بحسب ما أورد موقع “ميترو” الإلكتروني:
عدم الإفراط في الري

يقول الخبراء، إن السبب الرئيسي للوفاة في النباتات المنزلية هو الإفراط في الري. إذا كان نباتك يذبل أو تحولت أوراقه إلى اللون البني، فقد تكون هذه علامة على أنك تفرط في ريه. يُنصح بأن تكون التربة مبللة بالكامل بعد الري، مع إزالة المياه الزائدة. ولا يجب ري النبات مرة أخرى حتى تجف الطبقة العلوية من التربة.
الضوء

قد يكون الحصول على ما يكفي من ضوء الشمس للنباتات في الشتاء أمرًا صعبًا للغاية، ولكن يمكنك مساعدتها على تجاوز الأشهر الصعبة بالضوء الاصطناعي. يقول الخبراء: “ليس سراً أن النباتات تحتاج إلى الكثير من ضوء الشمس، ولكن عندما يحل الطقس الشتوي، تُحرم نباتاتنا المنزلية من هذا العامل بشكل لا يمكن السيطرة عليه. تعتبر الأوراق الصفراء أو توقف نمو الأوراق علامات على أن نباتك يحتاج إلى بعض فيتامين د الإضافي. من الناحية المثالية، تحتاج معظم النباتات إلى حوالي ست ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم، ومع ذلك، إذا كان الطقس غائماً، يمكنك استخدام بعض مصابيح الليد التي تحاكي أشعة الشمس”
تغيير الأصيص

إذا بدأت جذور نباتك بالظهور، فهذه علامة على أنها تجاوزت حجم أصيصها. يقول الخبراء: “إذا كان نباتك لا ينمو، فربما يكون قد أصبح أكبر من وعائه. العلامات الأخرى التي تحتاج إلى التفكير في إعادة تسويتها هي الجذور التي تنمو من فتحات التصريف أو دفع النبات لأعلى، لذا قم باستبدال الأصيص الصغير بأصيص أكبر يتناسب مع حجم النبات الجديد.
درجة الحرارة

النباتات حساسة لدرجة الحرارة تمامًا مثل الناس، ولن تشعر بالسعادة إذا كانت في جو شديد البرودة. يقول الخبراء: “من المرجح أن تموت النباتات في البيئات الباردة. أي شيء أقل من 15 درجة مئوية يعتبر باردًا جداً. إذا كان نباتك يذبل أو يظهر عليه جذوع أو لحاء، فقد يحتاج إلى زيادة في درجة الحرارة. ابحث عن المناطق في المنزل التي توفر بشكل طبيعي بيئة مثالية للنباتات. يمكنك تحريك نباتاتك أثناء النهار لضمان حصولها على الدفء والضوء الذي تحتاجه”
التقليم

التقليم ليس فقط لأصحاب الاختصاص، إنه جزء من مسؤوليتك للعناية بالنباتات. إذا بدأت نبتتك بالتآكل، فقد حان وقت التقليم. يجب عمومًا تقليم نباتك المنزلي في نهاية الشتاء أو بداية الربيع. ابدأ بخلع أي أوراق شجر ميتة أو محتضرة، ثم استخدم مقص المطبخ أو مقصات التقليم، اعتمادًا على سمك الفروع، وقم بقص أي مناطق جامحة. سيؤدي هذا على الفور إلى تحسن صحة النبات وتحفيز نموه.
المصدر
المسار _ وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى