منوعات

6 نصائح لإفطار مريض الجيوب الأنفية في رمضان

المسار | يعاني مرضى الجيوب الأنفية من مشكلة عويصة خلال شهر رمضان، إذ تثير الأتربة والروائح تحسسهم ويمنعهم الصوم من استخدام البخاخات المفطرة.

أيضا يفاقم ارتفاع درجات الحرارة من آلام الجيوب الأنفية بسبب جفاف الهواء ما يؤدي إلى جفاف ممرات الأنف والجيوب الأنفية، لذا من المهم البقاء في مكان يحوي نسبة جيدة من الرطوبة.

بجانب مراعاة طبيعة الطقس، من المهم تجنب الروائح والمعطرات ومزيل العرق ومثبت الشعر والمنظفات الكيميائية والأدخنة والأتربة؛ للحيولة دون تهيج الجيوب الأنفية والتهابها.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة في مصر، قال إن أهم نقطة خلال صوم شهر رمضان الكريم هي عدم التعرض للمسببات الخارجية التي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية.

وأوضح الحداد لـ”العين الإخبارية” أن من يرغب في الخروج من المنزل عليه الالتزام بارتداء الكمامة، الحرص على التعليمات الاحترازية الأخرى المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن من الضروري أيضا تهوية المنزل جيدا والبعد عن التكييف، كونه يحتوي على الأتربة والفطريات، وحال الاضطرار لاستخدامه يجب تنظيفه جيدا.

وتابع: “بالطبع من المهم لمن يعاني مشاكل الجيوب الأنفية استخدام البخاخة التي وصفها الطبيب له باستمرار، مع المداومة على غسيل الأنف بالماء المالح”.

أطعمة مفيدة لمرضى الجيوب الأنفية فى رمضان 

وقدم الطبيب المختص مجموعة من النصائح للأطعمة التي يفضل أن يتناولها أو يتجنبها من يعاني من مشكلة حساسية الجيوب الأنفية في رمضان، وهي:

  • تجنب عدم تناول السمك واللبن والبيض إذا ثبت تحسس الشخص من هذه الأكلات.

  • التقليل من تناول الأطعمة الحريفة المليئة بالفلفل الحار.

  • الاهتمام بتناول البروتين الحيواني قليل الدسم.

  • الحرص على التقليل من تناول الدهون والسكريات.

  • الاهتمام بمشروب العرقسوس كونه مضادا قويا للالتهابات.

  • الاهتمام بتناول البقوليات والمكسرات والسلطات الخضراء وكل الأطعمة التي تحوي عناصر غذائية مهمة.

المصدر
المسار _وكالات

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: